أخبار العالم العربي

شاهد بالصور|| 5000 قطعة أثرية استردتها مصر من الولايات المتحدة ومصادر تكشف التفاصيل

 

قالت وسائل إعلام مصرية، اليوم الأحد، إن وزارة السياحة والآثار المصرية استطاعت استعادة 5000 قطعة أثرية من الولايات المتحدة الأمريكية، بعد مفاوضات دامت 5 أعوام.

 

5000 قطعة أثرية تعود لمصر

 

وأوضحت أن: “القطع المستردة كانت بحوزة متحف الإنجيل المقدس بواشنطون، وتشمل مخطوطات وقطع من البُردي، مكتوب عليها نصوص باللغة القبطية واللغة اليونانية، إضافةً إلى مخطوطاتٍ لصلواتٍ دينية مسيحية مدونة بالعربية والقبطية”.

إقرأ أيضاً:

بالصور علماء الآثار يكتشفون موقعًا أثريًا لـ”إله الحرب” في العراق

 

٢٠٢١٠٢٠٧ ١٦٥١٣٢

ومن جانبه علق، شعبان عبدالجواد، مدير إدارة الآثار المستردة بوزارة السياحة والآثار، على استرداد 5 آلاف قطعة أثرية من الولايات المتحدة قائلاً: “إنها خرجت خلسة لأنها غير مسجلة في المتاحف” مضيفاً: ” نحن نتابع مبيعات كل دول العالم وصالات المزادات، وإذا عرضت قطعًا أثرية جديدة مصرية فإننا نتابعها، كما نتابع منصات البيع الإلكتروني مثل أمازون وبيوت بيع الآثار في العالم، لأن تجارة الآثار ليست ممنوعة في كثير من دول العالم”.

 

٢٠٢١٠٢٠٧ ١٦٥٠٥٣

وتابع: ” عندما أعلن متحف الإنجيل المقدس بواشطن امتلاك مجموعة من الآثار المصرية والعراقية، فإننا تحركنا وأثبتنا للسلطات الأمريكية أن هذه الآثار خرجت من مصر بطريقة غير شرعية، وتمت مصادرة القطع، بعد مفاوضات منذ عام 2016، وجرى إيداعها بالمتحف القبطي في القاهرة”. 

 

٢٠٢١٠٢٠٧ ١٦٥١١٣

 

إقرأ أيضاً:

إيران تنقب عن الآثار داخل تدمر.. وتتقاسم مع روسيا موارد البادية السورية

 

أنواع القطع الأثرية المستردة

 

وأشار عبدالجواد إلى أن هذه القطع الأثرية عبارة عن أوراق من البردي ومخطوطات مكتوبة بأكثر من خط مصري قديم مثل الديموطيقي والهيراطيقي والخط القبطي الذي يعتبر تطورًا للخطوط المصرية القديمة، بالإضافة إلى مجموعة من الكرتوناج التي كانت توضع على المتوفين، وبورتريهات الفيوم وأجزاء من تماثيل وأجزاء أخرى من لوحات خشبية وحجرية وأجزاء من النسيج القبطي وهو كنز ثمين سيتحدث عنه العالم أجمع. 

٢٠٢١٠٢٠٧ ١٦٥٠١٢

 

إقرأ أيضاً:

بالصور || الأوقاف التركية تحوّل معلم أثري شهير في مدينة عفرين إلى مسجد

ولفت إلى أن وزير السياحة والآثار كلف بفحص الآثار المستردة وإيداعها في المعامل الخاصة بالترميم، وبعدها تعرض مباشرة، وهو ما سيحدث في الآثار التي جرى إيداعها في المتحف القبطي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى