اخبار سورياسلايد رئيسي

روسيا تحذّر من “نفاذ صبر” النظام السوري تجاه إسرائيل.. والأخيرة تتخوف من هجوم إيراني

حذر مبعوث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى سوريا، ألكسندر لافرينتيف، من نفاذ صبر النظام السوري تجاه هجمات إسرائيل المتكررة على الأراضي السورية.

قد ينفذ صبر النظام السوري

وقال لافنرينتيف، “عاجلًا أم آجلًا قد ينفذ الصبر ويكون هناك ردًا من جانب النظام السوري، لذلك أدعو إسرائيل لوقف قصفها”.

من جهة أخرى، أشار لافرينتيف إلى أن روسيا “تدعم الحوار بين الأكراد والنظام السوري وتدفعهما إلى إيجاد حلول وسط”.

وأضاف “لا نتدخل في الشؤون الداخلية لسوريا ولكن لن نسمح باحتمال انهيار مؤسسات الدولة”، حسب زعمه.

وحول التواجد الأمريكي في سوريا، قال المبعوث الروسي إن “روسيا منفتحة على العمل مع الولايات المتحدة بشأن قضية التسوية السورية”، لكنه أشار في الوقت نفسه إلى أن بلاده “لا تقبل الوجود العسكري الأمريكي في سوريا الذي تعتبره غير قانوني، ولا تقبل أيضًا، ممارسات الولايات المتحدة في نهب الموارد الطبيعية لسوريا”.

اقرأ أيضاً : بالفيديو || سلسلة غارات إسرائيلية على مواقع للميليشيات الإيرانية بريف دمشق

إيران قد تهاجم إسرائيل

في سياق آخر، قالت صحيفة إسرائيلية، إنه مع تصاعد التوترات بين إيران وأغلب الدول الغربية، تشعر إسرائيل بالقلق من أن طهران يمكن أن تنشر ما يصل إلى 200 صاروخ طويل المدى في العراق لمهاجمتها.

وذكرت صحيفة “جيروزاليم بوست” أن إيران تمتلك مئات الصواريخ التي يمكنها الوصول لإسرائيل، مشيرة إلى أنه في حين أن فرص المواجهة المباشرة بين إسرائيل وإيران تعتبر منخفضة، فإن التوترات المتصاعدة في الشمال وسط احتمال المواجهة في سوريا أو لبنان، قد تدفع إيران أيضًا إلى الرد.

ورأت أن “المبرر المنطقي لنشر إيران للصواريخ في العراق وإطلاقها من هناك ضد إسرائيل هو محاولة منع رد انتقامي مباشر للجيش الإسرائيلي ضد أهداف داخل الأراضي الإيرانية”.

وأضافت “إسرائيل لا تعتقد أن حزب الله اللبناني مهتم حاليًا بشن حرب جديدة، لكن المخابرات العسكرية ترى أن هناك فرصة كبيرة نسبيًا لوقوع أيام قليلة من القتال، بين الجيش الإسرائيلي والحزب المدعوم من إيران”.

اقرأ أيضاً : فيلق القدس يكشف نوع الأسلحة التي دمرها القصف الإسرائيلي في دير الزور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى