أخبار العالم العربيسلايد رئيسيشاهد بالفيديو

نواب البرلمان “لهفوا اللقاح”.. ضجة كبيرة في لبنان وتهديدات من البنك الدولي (فيديو)

أثار خبر تلقي عدد من نواب البرلمان اللبناني وموظفين آخرين لقاح كورونا، ضجة كبيرة في البلاد، بعدما تناقلت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي أن هؤلاء غير مسجلين على جداول التطعيم وفق الأصول، وبعضهم لا يستوفي شروط الأولوية المطلوبة.

نواب البرلمان خالفوا القانون

وذكرت منصات إعلامية لبنانية، اليوم الثلاثاء، أن عددًا من نواب البرلمان تلقوا اللقاح خلافًا للقانون، بقرار من رئيس المجلس نبيه بري.

في حين ذكرت مصادر أخرى، أن 17 نائبًا فقط بالإضافة إلى 23 موظفًا في مجلس النواب ممن هم فوق الـ 75 عامًا ويعانون من أمراض مزمنة أخذوا اللقاح اليوم.

وأثير جدلًا واسعًا في البلاد واعتبر ناشطون أن النواب بفعلتهم هذه “لهفوا اللقاح”، مطالبين بالكشف عن نوع الأمراض التي يعاني منها النواب، لمعرفة ما إذا كان يحق لهم أخذ اللقاح قبل أن يأخذه عامة الشعب.

مواضيع ذات صلة: لبنان بين نارين.. الأزمة الاقتصادية وكورونا

 

البنك الدولي يدخل

واللافت، أن المدير الإقليمي للبنك الدولي في الشرق الأوسط، ساروج كومار، دخل على خط هذا الجدل مهددًا بسيف العقاب.

وقال كومار معلقًا على أحد المغردين الذين أشاروا إلى أخذ عدد من النواب للقاحات بعيدًا عن أضواء الكاميرات ودون أن يسجلوا أسماءهم وفق الأصول، “هذا الأمر لا يتماشى مع الخطة الوطنية المتفق عليها مع البنك الدولي وسوف نسجل انتهاكًا للشروط والأحكام المتفق عليها للتطعيم العادل والمنصف. على الجميع التسجيل وانتظار دورهم!”.

وأضاف “عند تأكيد الانتهاك، يجوز للبنك الدولي تعليق تمويل اللقاحات في كل أنحاء لبنان، وأناشد الجميع، وأعني الجميع، بغض النظر عن المنصب، التسجيل وانتظار دوركم”.

من جهته، لوّح رئيس اللجنة الوطنية للقاح كورونا الدكتور عبد الرحمن البزري، بالاستقالة على خلفية تلقيح عدد من النواب من دون موافقة اللجنة.

وأكد في حديث لـقناة “LBCI” أنه “سيعلن استقالته في مؤتمر صحفي اليوم”.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى