الشأن السوري

حجاب في لقاء مع اوغلو : امعان النظام باجرامه قد يضطرنا للانسحاب

أكد المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات “رياض حجاب” اجتماعه مع رئيس الوزراء التركي “أحمد داود اوغلو” , اليوم ,  في مدينة الرياض ,  للتباحث حول تطورات العملية السياسية السورية , مشيراً الى ان اشتراك الوفد المعارض في اجتماعات جنيف جاءت بناء على ضمانات دولية عديدة كان من اهمها الدعم السعودي و الأمريكي.

و أعرب حجاب في بيان صحفي صادر عن المكتب الصحفي للهيئة العليا للتفاوض , عن قلقه من استمرار الحصار على مختلف المدن السورية وتكثيف القصف الجوي على المدن السورية ومخيمات اللاجئين.

وأكد حجاب أن التجاوب الذي أبدته الهيئة يأتي على خلفية الضمانات والتعهدات الخطية التي تلقتها من العديد من القوى الدولية بمعالجة المسألة الإنسانية , وخاصة فيما يتعلق بفك الحصار وإيصال المساعدات للمناطق المتضررة وإطلاق سراح المعتقلين والوقف الفوري للقصف العشوائي للمدنيين.

و اعتبر حجاب المطالب الانسانية التي طالبت بها المعارضة , فوق مستوى التفاوض مع النظام , وأنها لا تدخل ضمن الأجندة التفاوضية كونها حق طبيعي للشعب السوري ,  مشيرا إلى أنه في ظل إمعان النظام وحلفائه في انتهاك حقوق الشعب السوري فإنه لن يكون لبقاء وفد الهيئة في جنيف أي مبرر , وقد تضطر الهيئة لسحب وفدها التفاوضي في ظل استمرار عجز الأمم المتحدة والقوى الدولية عن وقف هذه الانتهاكات .

و أنهى حجاب تصريحه الصحفي بالشكر لرئيس الوزراء التركي على الدعم الذي تبديه تركيا لتحقيق المطالب الأساسية للشعب السوري , والمساهمة في دفع الجهود الدبلوماسية لتحقيق انتقال سياسي من خلال هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات التنفيذية.

انتهى منذ لحظات الاجتماع الاولي بين وفد المعارضة و المبعوث الاممي الى سوريا “استيفان دي مستورا” , و اشار مصدر مطلع ان الحديث كان في العموميات,  لافتة الى ان ديمستورا متفائل ويقول انه استمع الى مخاوف الوفد.

رياض حجاب وخوجة واوغلو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى