أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

لبنان في المرتبة الثانية.. ترتيب الدول العربية في احتياطي الذهب

أفاد مجلس احتياطي الذهب العالمي لشهر أذار / مارس، الذي تصدرته الولايات المتحدة الأميركية عالمياً، يوم أمس الخميس، بأن السعودية احتفظت في المرتبة الأولى عربياً من حيث حجم احتياطيات الذهب.

 

– احتياطي الذهب للدول العربية

 

ووفقاً لما جاء في التقرير، فإن حيازات السعودية من الذهب ضمن احتياطات البنك المركزي بلغت 323.1 طن، تشكل فقط 4.1% من إجمالي احتياطياتها من الأصول، لتحتل بذلك المرتبة الـ 18 عالمياً.

اقرأ أيضاً: الإمارات الأولى عربياً بالشفافية.. تعرّف على ترتيب دولتك وفق تقرير مؤشرات الفساد لدول العالم

وتحتفظ البنوك المركزية بجزء من الأصول التي يتم إصدار عملاتها المحلية مقابلها، وتتنوع تلك الأصول بين احتياطيات من النقد الأجنبي، والذهب وبعض الأصول الورقية الأخرى.

واحتلت لبنان المرتبة الثانية عربياً في احتياطي الذهب، وبفارق مركزين فقط عن السعودية في الترتيب العالمي، حيث بغلت احتياطياته 286.8 طن من الذهب، إلا أنه يمثل نحو 40% من احتياطياته من الأصول.

وجاء في المرتبة الثالثة الجزائر بـ 173.6 طن من الذهب تمثل 18% من الاحتياطي، وتلتها ليبيا بالمركز الرابع بـ احتياطي الذهب  116.6 طن وفي المرتبة الـ 33 عالمياً، كما مثل الذهب نحو 8.3% من إجمالي احتياطيات البنك المركزي الليبي من الأصول الأجنبية.

 

– ترتيب بقية الدول العربية

 

وجاءت باقي الدول العربية، بأقل من 100 طن من الذهب، فقد احتل العراق المرتبة الـ 5 عربياً والـ38 عالمياً، باحتياطي يبلغ 96.4 طن.

وفي المرتبة السادسة، جاءت مصر باحتياطيات تبلغ 80.2 طن، مثلت 10%، و12.4% من احتياطي الأصول للدولتين على التوالي.

بينما كان ترتيب الكويت في المرتبة السابعة عربياً، باحتياطي يبلغ 79 طناً، تلتها الإمارات العربية التي جاءت في المرتبة الثامنة عربياً عند 57.6 طن، مثلت 3.2% فقط من الاحتياطي الأجنبي.

ومن ثم جاءت قطر بـ 56.7 طن، بعدها جاء الأردن بـ 43.5 طن، تلتهم سوريا، والمغرب، وتونس، والبحرين، وأخيراً اليمن مع احتياطي 1.6 طن من الذهب في المرتبة 100 عالمياً.

والجدير ذكره أن أمريكا ورغم سعيها الدؤوب في سبعينيات القرن الماضي، لإلغاء قاعدة الذهب، إلا أنها احتفظت بالمرتبة الأولى عالمياً بأكبر احتياطي عالمي من الذهب بلغ 8133.5 طن، مثّل 78.6% من الاحتياطي الفيدرالي الأميركي من الأصول الأجنبية.
 
وحسبما أظهر التقرير، فإن إجمالي احتياطيات البنوك المركزية عالمياً من الذهب استقر عند مستوى 35244.5 طن، وبلغت احتياطيات البنوك المركزية العربية 1374.5 طن، وبهذا تحتل بها المركز 8 عالمياً خلف الصين مباشرةً.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| رئيس الوزراء الروسي يكشف احتياطي الذهب و العملات الأجنبية في روسيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى