اخبار العالمسلايد رئيسي

صديق بوتين الملياردير يصل الصين ويشعل أزمة جديدة مع أمريكا

أشعل صديق بوتين الملياردير، الروسي أليكسي مورداشوف، أزمة جديدة بين أمريكا والصين، بعد أن كشفت تقارير وصول يخته الفاخر إلى هونغ كونغ في المياه الصينية.

أمريكا تحذّر

ويعتبر صديق بوتين الملياردير من الأشخاص الذين شملهم العقوبات الغربية، حيث حذرت الولايات المتحدة هونغ كونغ من أن استضافته يمكن أن تؤثر على سمعتها كمركز مالي.

وكانت قد أعلنت هونغ كونغ، الجمعة، أنها تطبق العقوبات التي تفرضها الأمم المتحدة، لكن لا يمكنها تطبيق تلك المفروضة “بشكل أحادي” من قبل دول أو تكتلات في إشارة لواشنطن، كما لن تتخّذ أي إجراءات ضد اليخوت المملوكة لحلفاء الكرملين، وفق وكالة ” فرانس برس”.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن أصدقاء بوتين “الأوليغارشية” أوصلوا عدد من اليخوت الفارهة الخاصة بهم إلى هونغ كونغ، ومن بينها يخت صديق بوتين الملياردير والذي يسمّى “نورد”.

اقرأ أيضاً|| صديق بوتين الألماني يزوره في موسكو والدول الأوروبية تراقب برلين خوفاً من “خيانة”

يخت صديق بوتين الملياردير

وذكرت معلومات أن اليخت “نورد” يصل طوله إلى 142 متراً، وتبلغ قيمته أكثر من 500 مليون دولار، ويضم مهبطي مروحيات وسينما وأكثر من عشر غرف فاخرة، ويتكون من 6 أدوار.

ووقع مورداشوف تحت طائلة العقوبات الغربية؛ منذ شهر يونيو الماضي، إلى جانب أفراد من أسرته وشركاته، كما يضعه الاتحاد الأوروبي على لائحته السوداء.

وطعن موردشوف في العقوبات المفروضة عليه في المحاكم الأوروبية، نافياً أن تكون له أي صلة على الإطلاق بالتوتر الجيوسياسي الحالي، وفقاً لوكالة الأنباء الروسية “تاس”.

وسبق أن صادرت إيطاليا يخت “ليدي إم”، وهو يخت آخر مملوك لمورداشوف، بعد العقوبات الأوروبية بحقه، كما صادرت أرصدة له تقدر بقيمة 105 ملايين يورو.

ومورداشوف هو أحد أغنى مليارديرات روسيا، ومساهم رئيسي في أكبر شركة روسية للصلب والتعدين، وأحد المقربين من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

عام 2009 اشترى 3 مصانع أمريكية، إلا أنه بعد أعوام، خرج من السوق الأمريكية وباع الأصول المتبقية، وتقدر ثروته بنحو 21.4 مليار دولار.

هونغ كونغ ترد

إدارة البحرية في هونغ كونغ، تحدثت أنها “لن تعلق على أي حالات فردية لدخول السفن”.

وتابعت إدارة البحرية في ردها على الصحيفة الأمريكية: “بعض الدول قد تفرض عقوبات أحادية الجانب ضد مناطق معينة على أساس اعتباراتها الخاصة”.

وأضافت: “ليس لدينا السلطة القانونية لاتخاذ إجراءات بشأن العقوبات الأحادية التي تفرضها السلطات القضائية الأخرى”، وأشارت إلى إنها ستنفذ “العقوبات التي يفرضها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

اقرأ أيضاً|| صديق بوتين ينقل “ثروة سورية” لدى الأسد إلى 6 دول أوروبية بينها أوكرانيا

ووفقاً لإدارة البحرية، فإن هونغ كونغ تطلب من مالكي اليخوت في الخارج الحصول على إذن من السلطات للدخول، بما في ذلك تقديم دليل على التأمين.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن هذا الظهور الأول لليخت الفاخر منذ مغادرته جزر المالديف وسيشيل، في 12 مارس الماضي،  في عملية “هروب هوليودية” تجنباً للعقوبات.

78 1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى