منوعسلايد رئيسي

البنك المركزي المصري يكشف تاريخ البدء بطباعة النقود البلاستيكية البوليمر.. ومحللون يوضحون أهميتها

أفادت وسائل إعلام مصرية رسمية، اليوم الاثنين، بأن البنك المركزي أكد بأنه سيبدأ طباعة النقود البلاستيكية البوليمر منتصف العام الجاري، وذلك بمطبعة البنك المركزي الجديدة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

– النقود البلاستيكية البوليمر

ووفقاً لما كشفته وسائل الإعلام، فإن البنك يسعى للوصول إلى الاستفادة الكاملة من مزايا النقود البلاستيكية التي وصلت إليها الدول الأوروبية، خاصةً بعد الإطلاع على أحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا طباعة النقود.

ومن زاوية آخرى، أشار البنك المركزي المصري، إلى القول: “إن الجنيه الورقي يتمتع بقوة إبراء كاملة، ويستحق الوفاء بكامل قيمته مقابل السلع والخدمات، كما يحق للمواطنين استخدامه بشكل طبيعي في جميع المعاملات المالية”.

أما بالنسبة للعملة البلاستيكية “البوليمر”، أوضح المركزي بأنها لن تكون شبيهة بالعملة المعدنية أو الكوينز، وإنما حجمها سيأتي مماثلاً لحجم العملة الورقية المتداولة، كما أنها ستحمل ذات التصميم كلاً حسب فئته، هذا وستكون مقاومة للمياه، والرطوبة والاتساخ.

وبحسب ما كشفه المركزي، فإنه سيبدأ بطباعة وطرح العملات البلاستيكية من فئتي 10 جنيهات و20 جنيهًا، خلال شهر يونيو / حزيران المقبل.

– محللون يوضحون أهمية العملة البلاستيكية

قال الخبير الاقتصادي، خالد الشافعي: “إن نقود البوليمر أفضل كثيراً من العملات الورقية التي يحدث لها الكثير من التلف ويتم فقدها في معظم الأحيان بسهولة”.

ورأى الشافعي أن هذا التحول يتم من خلال الإطار الذي يسوقهم وهو الشمول المالي والتحول الرقمي ومن هنا تعمل الدولة على التطور التكنولوجي بكل أنواعه ومحاوره، حسب وصفه.

وبدورها، قالت مديرة المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية، هدى الملاح: “إن النقود البلاستيكية تستخدم في الدول الأوروبية، لمميزتها المتعدة من بينها أنها صعبة التزوير على عكس العملات الورقية”.

كما وأنها “غير مكلفة بعكس العملات المعدنية التي يتم تصنيعها من النحاس أحد الخامات مرتفعة الثمن، فضلاً عن أن البلاستيك يمكن إعادة تدويره واستخدمه مرة آخرى، وفق ما قالته الملاح.

والجدير ذكره أن الإعلام المصري، نقل عن مصادر مصرفية رفيعة المستوى، قولها :إنه بالتزامن مع طرح الفئة الجديدة من العملات البلاستيكة في السوق، سيتم سحب العملة القديمة تدريجياً”، منوهين إلى أنه لن يتم إلغاء التعامل بالفئة القديمة وستظل سارية في أيادي المواطنين لحين سحبها.

النقود البلاستيكية البوليمر


تابع المزيد:

)) مقر الجيش المصري المرعب .. الأوكتاجون في مصر يعلن استيقاظ العملاق

)) بالفيديو || لحظة إخراج اللاعب الأرجنتيني “دي ماريا” من المباراة وإخباره بعملية سطو لمنزله وخطف زوجته

)) الرئيس المصري يحدد موعد افتتاح العاصمة الإدارية الجديدة ويصفه بمثابة إعلان جمهورية جديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى