اخبار العالم

بلومبيرغ: قلق في واشنطن من نشاط صيني في المنطقة العربية

بدأت الدول الغربية ولا سيما أمريكا تقلق بشأن علاقة دول عربية بالصين، لل سيما أن هذه الدول غنية بالثروات النفطية ولها مستقبل اقتصادي واعد.

 

بلومبيرغ: قلق غربي من نشاط صيني

 

وذكرت وكالة بلومبيرغ في تقرير، الأحد، أنه بعد سبعة أشهر من مشاركة الرئيس الصيني، شي جين بينغ، في القمة الصينية-الخليجية الأولى في الرياض، تسارعت التبادلات الاقتصادية بين ثاني أكبر اقتصاد في العالم ودول مثل السعودية والإمارات، متجاوزة مشتريات النفط الخام التي كانت بكين مهيمنة عليها لأعوام.

 

وأوضحت الوكالة أن من بين الصفقات التي يمكن أن تستفيد من توثيق العلاقات في الأشهر المقبلة، هي طرح عام أولي في شنغهاي يُخطط له عملاق البذور الصيني، مجموعة “سينغينتا”، بقيمة 9 مليارات دولار.

 

وأجرى مستشارو الشركة الصينية المدعومة من الدولة مناقشات مع الصناديق السيادية في الشرق الأوسط بما في ذلك هيئة أبوظبي للاستثمار وصندوق الاستثمار العام السعودي بشأن إمكانية أن يصبحوا مستثمرين أساسيين، حسبما قال أشخاص على دراية بالموضوع لـ”بلومبيرغ”.

 

وارتفعت قيمة عمليات الاستحواذ والاستثمارات من جانب الشركات الخليجية في الصين بأكثر من 1000 في المئة على أساس سنوي إلى 5.3 مليار دولار، وفقا لبيانات جمعتها “بلومبيرغ”. وتُظهر البيانات أن العام الجاري على وشك أن يصبح الأكثر على الإطلاق من حيث عدد مثل هذه الصفقات.

 

استثمارات عربية بالصين

 

ونقلت الوكالة عن أشخاص مطلعين قولهم إن صندوق الثروة السيادية في أبو ظبي يكثف عملياته في الصين للبحث عن استثمارات جديدة.

 

ويصف المسؤولون في الرياض الصين، بحسب الوكالة، بأنها شريك لا غنى عنه لرؤية 2030.

 

وأوضحت “بلومبيرغ” أن العلاقات بين الخليج والصين تمتد أيضا خارج الجبهة الاقتصادية، إذ أنه في قمة ديسمبر، عرض شي التوسط في محادثات بين إيران والسعودية، ما أدى إلى اتفاق تاريخي، في مارس، لإعادة العلاقات بين الخصمين.

 

ويثير البعض في واشنطن بالفعل مخاوف من أن نفوذ الصين المتنامي في الشرق الأوسط يمكن أن يتحدى المصالح الأميركية على المدى الطويل.

 

بينما يؤكد مسؤولون خليجيون أن تحركاتهم تجاه الصين لا تهدف إلى استبدال واشنطن ببكين كشريك رئيسي لهم. لكنهم يقولون أيضًا إنهم يريدون مجموعة أوسع من التحالفات العالمية، كما تؤيد الصين هذا النهج.

 

بلومبيرغ: قلق في واشنطن من نشاط صيني في المنطقة العربية
بلومبيرغ: قلق في واشنطن من نشاط صيني في المنطقة العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى