أخبار العالم العربي

فرنسا توجّه نصيحة إلى سعد الحريري.. وإساءة لـ “نصر الله” تتحول إلى شغب ومشكلة

قالت وسائل إعلام لبنانية، اليوم الثلاثاء، إن لبنان أجرى مشاورات خارجية بشأن الملف الحكومي توصلت أخيراً إلى اقتراح فرنسي، على شكل نصيحة للرئيس المكلف، سعد الحريري، بهدف تشكيل الحكومة بشكل أسرع.

فرنسا توجه نصيحة إلى سعد الحريري

وذكرت أن النصيحة الفرنسية تضمنت ضرورة عقد لقاء بين الحريري ورئيس التيار الوطني الحر النائب، جبران باسيل، بشكل علني أو بعيداً عن الأضواء، لحل الخلافات والوصول إلى تفاهمات مشتركة تسرع تشكيل الحكومة.

وأشارت الصحيفة إلى أن النصيحة الفرنسية جاءت في ظل ابتعاد فرنسي عن تأدية أي دور مباشر حول ملف تشكيل الحكومة في المرحلة الراهنة، لأن قصر الإيليزيه وصل إلى قناعة تفيد بأن اللبنانيين ليسوا جديين في التعاطي بمسؤولية مع ملفات الأزمة اللبنانية، فضلاً عن أن أولوية مواجهة كورونا التي تضغط بثقل كبير على الإدارة الفرنسية.

وكان الحريري تعهد لدى تسميته رئيساً للحكومة للمرة الرابعة، في أكتوبر/ تشرين أول الفائت، بتشكيل حكومة تكون قادرة على إحياء خارطة الطريق الفرنسية، إلا أن الخلافات السياسية عرقلت محادثات تشكيل الحكومة في وقت تتجه فيه البلاد نحو ما تحذر الأمم المتحدة من أنه سيكون كارثة اجتماعية.

إقرأ أيضاً : بالفيديو|| انفجار ضخم يهزّ منطقة القصر اللبنانية على الحدود السورية.. ومصادر تكشف الأسباب وعدد الضحايا

إساءة لنصر الله تتحول إلى مشكلة

وفي سياق آخر، تحدثت وسائل إعلام لبنانية عن وقوع إشكال بين أنصار لـ”حزب الله” و”الحزب الشيوعي” في بلدة عدلون جنوب البلاد، تحول إلى شغب، بسبب منشور مسيء لقائد ميليشيا “حزب الله”، حسن نصر الله، على مواقع التواصل الاجتماعي.

ونقلت عن مصادر وصفتها بالمطلعة أن الجهات المختصة في “حزب الله” و”الحزب الشيوعي” تعمل على تطويق الإشكال وإنهاءه قبل أن يتطور بشكل أكبر.

إقرأ أيضاً : وفاة مسن إسرائيلي بعد تلقيه لقاح كورونا.. والرئيس اللبناني يرفض أخذ اللقاح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى