أخبار العالم العربي

مصر تبهر العالم.. مشاهد رائعة من موكب نقل المومياوات الملكية وحضور عربي وعالمي (فيديو وصور)

تصدر هاشتاغ مصر تبهر العالم خلال الساعات القليلة الماضية، منصة التدوينات القصيرة “تويتر” وذلك عقب الموكب الملكي الذي يتم خلاله نقل المومياوات المصرية.

– مصر تبهر العالم بموكب نقل المومياوات

شغلت احتفالية موكب المومياوات التي تم نقلها من المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، مساء أمس السبت، حديث مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وشارك في هذه الاحتفالية مجموعة من الضيوف الأجانب وسفراء الدول المختلفة بالقاهرة، وكان من أبرز الحضور، الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية، زوراب بولوليكاشفيلي، ورئيس منظمة اليونسكو، وأودري أزولاي، ووزير السياحة اليوناني، هاريس ثيوشاريس، ووزير السياحة السعودي، أحمد الخطيب.

وحضر أيضاً ما يقرب من 20 سفيراً من سفراء من الدول المختلفة في القاهرة من بينهم دول أمريكا وفرنسا واليابان والتشيك والمجر والاتحاد الأوروبي وقبرص والسعودية واليونان وروسيا وإيطاليا وبلجيكا وبيلاروسيا ورومانيا.

 

– السيارات صنعت خصيصاً ضد الأهتزاز

كشف عضو المكتب العلمي للأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، محمد عكاشة، خلال مداخلة هاتفية في برنامج “هذا الصباح” المذاع على فضائية ” اكسترا نيوز”، عن تحضيرات نقل موكب المومياوات الملكية، معتبراً إياه حدث تاريخي ثقافي حضاري.

 

وقال: “إنه تمت صناعة السيارات التى تم نقل المومياوات بها خصيصاً لتكون معالجة ضد الاهتزاز للحفاظ على المومياوات بداخلها، كما تم تطويرها لكي لا تتأثر بالمطبات”.

وتابع قائلاً: “إنه تم فحص المومياوات والعمل على ترميم وصيانتها وتغليفها داخل كبسولة من النيتروجين للحفاظ عليها أثناء عملية النقل، ودراسة عملية النقل والوسيلة التى شهدناها، وكتابة الأسماء عليها بالهيروغليفي”.

كما ونوه عكاشة إلى أنه تمت دراسة مسار وخط سير السيارات للحفاظ على المومياوات الملكية أثناء النقل بعناية، كما تم مرور الموكب من خلال 12 بوابة وذلك له مدلول وفقاً للحضارة الفرعونية والتى تؤكد أن الشخص يجب أن يمر عبر 12 بوابة للوصول إلى الحياة الأخرى.

 

– مشاركات فنية بارزة

شارك عدد من نجوم مصر الكبار في الموكب الباهر، مترتدين الزي الفرعوني، ونشرت الفنانة المصرية يسرى، عدة صور من مشاركتها بالموكب، مشيدةً بالحدث العظيم، حسب وصفها.

 

كما وروت الفنانة نيللي كريم ‏من معبد الدير البحري تاريخ تحفة معمارية تشهد على حضارة عظيمة.

 

ومن أمام ‏مقبرة الفرعون الذهبي، قال أحمد حلمي: “إحنا قدام أكبر مشروع ثقافي وحضاري في القرن الـ 21”.

 

وقال الفنان كريم عبد العزيز، من معبد فيلة: “حضارة مصر امتكلت مفتاح الحياة”.

 

اقرأ أيضاً:
أغاني من كتاب الموت وآلات موسيقية قديمة مصادر تكشف المظاهر الاحتفالية التي ترافق موكب المومياوات

– إشادات بالموكب

ولاقى الحدث المصري البارز إشادات كبيرة من قبل كتاب ومثقفين عرب، كما عبرَّ عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن إعجابهم بالموكب المهيب.

https://twitter.com/farawlitta/status/1378645327109033996?s=19

 

وشارك الكاتب السعودي، خالد الزعتير، مقاطع مصورة من الموكب، وعلق عليها قائلاً: ‏”تحية فخر وإعتزاز وتقدير لخير اجناد الأرض شعب ‎#مصر العظيم ، ولفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، على ما شاهدناه من ‎#مصر_تبهر_العالم بموكب مهيب تكريماً لحضارة عمرها 7000 سنة”.

وكتب المخرج الخليجي، عز الشلاحي، تغريدة على “تويتر”، قال فيها: “‏الفخر.. عندما تُعطي الثقه لأبناء وطنك.. في إظهار ونقل حدث مرتبط بتاريخك”.

 

والجدير ذكره أن مصر شهدت في 3 أبريل / نيسان الجاري، حدث وصف بمختلف أنحاء العالم بــ “العظيم”، حيث تم نقل 22 مومياء ملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى متحف الحضارة وسط العاصمة القاهرة وكان في استقبالهم رئيس مصر، عبد الفتاح السيسي.

المومياوات


تابع المزيد:

)) جمال شعر ملكات مصر الفرعونية يثير الجدل.. علماء الآثار يكشفون السبب بعد آلاف السنين – صور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى