أخبار العالمسلايد رئيسي

واشنطن تُعلن استعدادها لرفع العقوبات عن إيران.. ونتنياهو يعلّق

أبدت واشنطن استعدادها لرفع العقوبات عن إيران، في خطوة قد تمهد للعودة إلى الالتزام بالاتفاق النووي الإيراني، فيما تحذر إسرائيل من إعادة إحياء الاتفاق.

نتنياهو يحذر

وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء، أن إسرائيل لن تكون ملزمة باتفاق نووي بين القوى الكبرى وإيران في حال كان هذا الاتفاق يمكّن طهران من تطوير أسلحة نووية.

اقرأ أيضاً: للعودة إلى الاتفاق النووي.. إيران تضع شرطها الوحيد أمام واشنطن والأخيرة ترد

وقال نتنياهو في كلمة عشية إحياء ذكرى المحرقة النازية، إن “اتفاقًا مع إيران يمهد الطريق لها لصناعة أسلحة نووية، أسلحة تهددنا بالاندثار، لن نرغم عليه بأي شكل من الأشكال”.

وأضاف “هناك شيء واحد نُرغم عليه، هو منع أولئك الذين يسعون لإبادتنا من المضي بخطتهم”.

وعقدت الأطراف المنضوية في الاتفاق، فرنسا وبريطانيا وروسيا والصين وألمانيا، ومعهم إيرانـ اجتماعًا الثلاثاء حضرته الولايات المتحدة لكن بدون المشاركة مباشرة في المباحثات.

وانسحبت واشنطن من الاتفاق في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، وأعادت فرض عقوبات قاسية على طهران التي تراجعت في المقابل عن الالتزام بالكثير من بنود الاتفاق. وأبدى الرئيس جو بايدن عزمه العودة للاتفاق، لكن بشرط عودة طهران إلى التزاماتها، ما أثار قلق إسرائيل.

واشنطن تستعد لرفع العقوبات عن إيران

والليلة الماضية، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن الولايات المتحدة مستعدة لرفع العقوبات عن إيران، التي تتعارض مع اتفاقية “خطة العمل المشتركة” وهو الاسم الرسمي للاتفاق، لكنه لم يعط تفاصيل إضافية.

واشنطن وصفت بوقت سابق المحادثات غير المباشرة في فيينا، التي من المتوقع أن تستأنف الجمعة، بأنها خطوة بناءة ومفيدة باتجاه استئناف الجانبين الامتثال للاتفاق النووي لعام 2015 الذي انسحبت منه واشنطن قبل 3 سنوات.

وقالت إيران إن محادثات الثلاثاء في فيينا كانت بناءة، لكنها رفضت أي مقترح بتحرير مليار دولار من أموالها المجمدة مقابل خفض نسبة تخصيب اليورانيوم.

اقرأ أيضاً: عقب محادثات “سرية”.. خطوات أمريكية مرتقبة حول الاتفاق النووي الإيراني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى