أخبار العالم

عقب محادثات “سرية”.. خطوات أمريكية مرتقبة حول الاتفاق النووي الإيراني

أعلنت إيران والدول المشاركة في الاتفاق النووي الإيراني، اليوم الجمعة، استعدادها للترحيب بعودة الولايات المتحدة للاتفاق، في انفراجة جديدة بالمفاوضات جاءت بعد محادثات دبلوماسية “سرية” بين واشنطن وطهران.

اجتماع حول الاتفاق النووي الإيراني

وقال رئيس المجموعة التي تضم الاتحاد الأوروبي والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا وبريطانيا وإيران، إن المشاركين “أكدوا التزامهم بالحفاظ على خطة العمل الشاملة المشتركة وناقشوا سبلًا لضمان العودة إلى تنفيذها الكامل والفعال”.

جاء ذلك في بيان تلا اجتماع افتراضي للجنة المشتركة، وهي الهيئة التي تجمع الموقعين الحاليين على الاتفاق، عقد اليوم الجمعة، لمناقشة احتمال عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي الإيراني.

وأوضحت اللجنة أنها ستستأنف مزيدًا من المحادثات الأسبوع المقبل في فيينا، من أجل “التحديد الواضح لرفع العقوبات وإجراءات التنفيذ النووي”.

وقال البيان إن منسق المجموعة “سيكثف أيضًا اتصالات منفصلة في فيينا” مع جميع المشاركين في الاتفاق النووي والولايات المتحدة.

من جهته، قال المفاوض الإيراني في الاجتماع، عباس عراقجي، في تصريحات للتلفزيون الرسمي في طهران، إن “أي عودة من قبل الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي لا تتطلب أي مفاوضات والمسار واضح تمامًا”.

وأضاف عراقجي “يمكن للولايات المتحدة العودة إلى الاتفاق والتوقف عن انتهاك القانون بنفس الطريقة التي انسحبت بها من الصفقة وفرضت عقوبات غير قانونية على إيران”.

اقرأ أيضاً : أطراف الاتفاق النووي يعقدون اجتماعاً افتراضياً لبحث هذين الأمرين

خطوات أمريكية مرتقبة

من جانبها، رحبت الولايات المتحدة بهذا الاجتماع، مؤكدة استعدادها لاتخاذ “خطوات متبادلة” للعودة إلى اتفاق 2015.

وقال الناطق باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس للصحافيين “بالطبع نرحب بهذه الخطوة ونعتبرها إيجابية”. وأضاف “نحن على استعداد للسعي للعودة إلى الإيفاء بالتزاماتنا الواردة في خطة العمل الشاملة المشتركة (التسمية الرسمية للاتفاق) بما يترافق مع قيام إيران بالأمر ذاته”.

وهذه الانفراجة في المفاوضات جاءت بعد محادثات دبلوماسية سرية بين واشنطن وطهران في فرانكفورت هذا الأسبوع، وفقًا لصحيفة الغارديان.

وتطالب إيران الولايات المتحدة برفع جميع العقوبات والعودة من جانب واحد إلى الصفقة التي انسحب منها ترامب في 2018.

وركزت المناقشات الخاصة على الاتفاق على إطار يمكن للولايات المتحدة أن تبدأ بموجبه في رفع العقوبات مقابل خطوات محددة يمكن التحقق منها من قبل إيران للعودة إلى الامتثال الكامل للاتفاق.

وكانت إيران اتخذت سلسلة من الخطوات لتقليل التزامها بالاتفاق النووي، بما في ذلك زيادة تخصيب اليورانيوم وتقليل وصول مفتشي الأمم المتحدة إلى مواقعها النووية.

عقب محادثات "سرية".. خطوات أمريكية مرتقبة حول الاتفاق النووي الإيراني
عقب محادثات “سرية”.. خطوات أمريكية مرتقبة حول الاتفاق النووي الإيراني

اقرأ أيضاً : اتفاق بين ماكرون وميركل وبوتين حول ملف الاتفاق النووي الإيراني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى