منوع

تفسير لغز فرعوني يثير الجدل بمصر.. كيف مات “توت عنخ آمون”؟

حاول الكثير من العلماء حل لغز فرعوني قديم، حول سبب وفاة الملك “الشاب” توت عنخ آمون، إلا أنها لم تكن مقنعة دائمًا، بينما تحدثت عالمة المصريات الطبية الحيوية صوفيا عزيز عن تفسير آخر أثار جدلًا.

 

تفسير لغز فرعوني

 

فبحسب ما نقل موقع مجلة “بي بي سي ساينس فوكاس”، قالت عالمة المصريات الطبية الحيوية صوفيا عزيز: إن توت عنخ آمون، مات بسبب حادث عربة عالية السرعة، بينما كان تحت تأثير الكحول. وأوضحت أن الملك كان كأي مراهق، يقود العربة بينما كان يتناول الكحول.

 

وأضافت أن العربة تعرضت لحادث نجم عنه إصابة توت عنخ آمون بكسور خطيرة في الساق، تسببت لاحقا بعدوى، ومن ثم وفاته.

 

وفي عام 2010، فحص مجموعة من علماء المصريات بالأشعة مومياء الفرعون الشاب لفهم سبب وفاته بشكل أفضل. وكشف الفحص أن الملك الذي كان يبلغ من العمر 19 عامًا فقط عندما توفي، لم يكن مصابًا بالملاريا فحسب، بل كان يعاني أيضًا من اضطرابات صحية متعددة وقت وفاته.

 

الدليل في مقبرته

 

وذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية أن عالمة المصريات صوفيا عزيز استبعدت “الفرضيات” الأخرى، مستندة إلى الممتلكات الموجودة في قبر الملك كدليل، حيث كان المصريون القدماء يدفنون موتاهم مع أشياء يمكنهم استخدامها في الحياة الآخرة، على حد معتقداتهم.

 

وأشارت عالمة المصريات إلى أن تلك الممتلكات تدل على كون الفرعون “ملكا محاربا”، انتهت حياته بعد إصابة خطيرة في عربته أدت لجروح خطيرة.

 

واختتمت عزيز حديثها قائلة: “قد لا نعرف أبدا كيف مات توت عنخ آمون بالضبط إلا إذا وجدوا شيئا مع الأعضاء الداخلية. لا أعتقد أنه يمكننا اكتشاف أي شيء آخر حتى ذلك الحين”.

 

يُذكر أنه تم اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون من قبل عالم الآثار هوارد كارتر في عام 1922، وكشفت المقبرة عن أدلة محيرة حول طفل أصبح فرعوناً في عام 1336 قبل الميلاد، وهو في التاسعة من عمره فقط، قبل أن يموت فجأة في سن التاسعة عشرة.

 

تفسير لغز فرعوني يثير الجدل بمصر.. كيف مات "توت عنخ آمون"؟
تفسير لغز فرعوني لغز فرعوني يثير الجدل بمصر.. كيف مات “توت عنخ آمون”؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى