أخبار العالم العربي

“مشروع مثير للجدل”.. رئيس الوزراء العراقي يكشف أهمية الربط السككي مع إيران

بعد أن أثار المشروع جدلاً، واعتبره البعض تنازل عن جزء من الأراضي العراقية لصالح إيران، كشف رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم السبت، “أهمية مشروع الربط السككي في نقل المسافرين من إيران وبلدان وسط آسيا”.

 

رئيس الوزراء العراقي يوضح أهمية الربط السككي

 

ونقل المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء العراقية عن السوداني قوله، إن”الربط السككي عبر منفذ الشلامجة هو حلقة من حلقاتٍ مُتعددة لنقل المسافرين وزائري العتبات المقدسة، من المقرر أن تصل إلى محافظتي النجف الأشرف وكربلاءَ المقدسة”، حسب وكالة الأنباء العراقية- واع.

 

وأكد السوداني “أهمية مشروع الربط السككي في تعزيز البنى التحتية لاقتصاد العراق وزيادة نموه”، مبيناً أن “المشروع قد خضع لسنوات من النقاش وتم الاتفاق على إكماله بين العراق وإيران عام 2021”.

 

وكان المتحدث باسم الحكومة العراقية، باسم العوادي، قال أمس الجمعة، إن هذا المشروع من مشاريع النقل المهمة في المنطقة، وسيسهم بشكل فعال، في نقل المسافرين والزائرين من بلدان وسط آسيا باتجاه العراق”.

 

وأعلن رزاق محيبس، وزير النقل العراقي، في 6 نيسان/ أبريل الماضي، عن اتفاق بلاده مع الجانب الإيراني على مشروع الربط السككي لنقل المسافرين عبر خط سكك الحديد شلامجة – البصرة، مشدداً على أهمية الربط السككي بين البلدين لـ “نقل المسافرين، لا سيما في أيام الزيارات الدينية”.

 

ولفتت وزارة النقل العراقية أن الاتفاق المبرم مع الجانب الإيراني بشأن مشروع الربط السككي، ينص على أن يتحمل العراق مسؤولية إنشاء الخط السككي والمحطات والمواقع، في حين يتكفل الجانب الإيراني بإنشاء الجسر الملاحي على شط العرب وإزالة الألغام على طول 16 كيلومترًا ضمن المشروع.

 

وكانت نشرت وثيقة مسربة على وسائل إعلام تفيد بتكفل إيران تمويل استملاك الأراضي على طول المشروع في الأراضي العراقية، وهو ما فسره البعض استملاك إيراني لهذه الأراضي، رغم نفي الحكومة العراقية.

 

"مشروع مثير للجدل".. رئيس الوزراء العراقي يكشف أهمية الربط السككي مع إيران
“مشروع مثير للجدل”.. رئيس الوزراء العراقي يكشف أهمية الربط السككي مع إيران

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى