الشأن السوريسلايد رئيسي

أول تعليق للمعارضة على إعلان موعد الانتخابات الرئاسية السورية… والفئات التالية يحق لها الانتخاب بالخارج

إثار إعلان البرلمان السوري موعد الانتخابات الرئاسية السورية، بتاريخ يوم الـ26 من شهر أيار/ مايو القادم، العديد من التساؤلات لدى السوريين وسواهم، حول مَن مِن السوريون في الخارج يحق لهم الانتخاب؟!

البرلمان يحدد موعد الانتخابات الرئاسية السورية

وفي هذا السياق، أعلنت منذ عدة أيام، صفحة السِّفَارة السورية في “الإمارات” الرسمية في فيسبوك، عن التحضير للقوائم الانتخابية للسوريين المقيمين في “الإمارات”، وطلبت من الراغبين بالانتخاب تسجيل أسمائهم عبر رابط خاص، وأتت الشروط كالتالي، أن يكون الناخب/ة قد بلغ/ت الـ18 من العمر، أو تجاوزه بتاريخ الانتخاب.

ومن المفترض أن تسري شروط وطريقة الانتخاب للسوريين في الإمارات، على كافة السوريين المتواجدين خارج البلاد، ومن المتوقع أن تصدر القنصليات والسفارات الموجودة في الخارج إعلاناتها حول الطريقة خلال الفترة القادمة.

موعد انتخاب السوريين المقيمين بالخارج

وكان رئيس البرلمان “حمودة الصباغ”، أعلن قبل قليل خلال جَلسة استثنائية لمجلس الشعب، عن فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية اعتباراً من يوم غد الاثنين الموافق لـ 19 نيسان ولغاية 10 أيام، في حين قال إن الانتخابات سوف تجرى على مرحلتين الأولى للسوريين المقيمين بالخارج يوم 20 أيار 2021، بينما ستجري الانتخابات بالداخل في 26 أيار المقبل.

رد المعارضة على إعلان موعد الانتخابات

وفي مَعْرِض ردّها على إعلان الموعد الانتخابي، استنكرت قِوَى المعارضة السورية إعلان إجراء انتخابات الرئاسة في سوريا يوم 26 مايو القادم، واصفة إياها بـ”المسرحية” وسط توقعات ترجح فوز رئيس النظام الحالي، بشار الأسد.

وقال نصر الحريري، رئيس “الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية”، الذي يشكل العمود الفقري لمنصة الرياض والهيئة العليا للمفاوضات، عبر “تويتر” اليوم الأحد: “إعلان نظام الأسد عن موعد مسرحية انتخابات ستكون بإشراف الأجهزة الأمنيّة كما العادة يؤكد بؤس هذا النظام واستمراره في الانفصال عن واقع الشعب السوري الذي ثار عليه ولفظه منذ عشر سنين، ماتت شرعية النظام مع سفك أول قطرة دَم، ولو اجتمع كل مجرمي الدنيا فلن يستطيعوا إعادة الحياة لجثته”.

واتهم الحريري الأسد بأنه “مجرم حرب”، معتبراً أن السوريين ينتظرهم خلال حكمه “مزيد من القتل والتدمير والتشريد والتهجير والتسول والفقر والبطالة والجوع والمرض والاحتلال والانتظار على طوابير الأفران والمشافي ومحطات الوقود ومراكز الحوالات”.

من جانبه، قال رئيس المكتب السياسي في “الجيش الوطني السوري” الموالي لتركيا، مصطفى سيجري: “نحن في المعارضة وقوى الثورة السورية غير معنيين بهذا الإعلان، ونعتبر برلمان الأسد فاقداً للشرعية، ودعوته باطلة ولن تعدوا كونها مسرحية هزلية جديدة ومحاولة بائسة لإعادة إنتاج الأسد ونظامه الإرهابي”.

وفي وقت سابق من الأحد أعلن رئيس مجلس الشعب السوري، أي برلمان البلاد، حمودة صباغ، رسمياً إجراء انتخابات الرئاسة يوم 26 مايو القادم، ودعا الراغبين بالترشح إلى تقديم أوراقهم.

مواضيع ذات صِلة : تصريح مفاجئ من روسيا حول الانتخابات الرئاسية السورية

وسيغلق باب الترشح للانتخابات خلال 11 يوما، وتنص قواعد الانتخابات السورية على أن يكون المرشح للرئاسة قد عاش في سوريا في الـ10 سنوات الأخيرة على الأقل، وذلك وَسَط توقعات واسعة لفوز الرئيس الحالي الحاكم منذ العام 2000 في الاستحقاق.

شاهد أيضاً : “مات من الفرحة”.. وفاة برلماني مصري سابق لاقتراب فوز زوجته بالانتخابات

أول تعليق للمعارضة على إعلان موعد الانتخابات الرئاسية السورية... والفئات التالية يحق لها الانتخاب بالخارج
أول تعليق للمعارضة على إعلان موعد الانتخابات الرئاسية السورية… والفئات التالية يحق لها الانتخاب بالخارج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى