اخبار العالم العربي

صحيفة أمريكية: اتفاق اليمن وصل إلى وضع اللمسات الأخيرة تمهيداً لسلام دائم

بعد أن وصل وفد سعودي وعماني إلى اليمن لبحث جهود إنهاء الصراع وتمديد الهدنة، ووضع أسس اتفاق اليمن الجديد بين الحكومة وجماعة الحوثي، تحدثت صحيفة أمريكية عن وجود تقدم مهم في المفاوضات.

 

اتفاق اليمن 

 

وأفادت وكالة بلومبيرغ أنه من المرتقب الإعلان عن “خطة للسلام” مع المسؤولين الحوثيين المدعومين من إيران، خلال الأسبوعين القادمين.

 

والتقى رئيس المجلس السياسي للحوثيين، مهدي المشاط، الأحد، بوفدي عمان والسعودية لـ”وضع اللمسات الأخيرة على وقف دائم لإطلاق النار وخطة سلام شاملة”، حسبما نقلته وكالة أنباء “سبأ” التابعة للحوثيين.

 

ويقود الوفد السعودي سفير الرياض لدى اليمن محمد الجابر، وهي المرة الأولى التي يحل فيها مسؤولون سعوديون علناً في العاصمة، منذ اندلاع الحرب في مارس 2015.

 

وتقول الوكالة أن الزيارة أشارت إلى إحراز تقدم في مشاورات تجري بوساطة عمانية بين الرياض وصنعاء، في أعقاب اتفاق السعودية وإيران على استئناف علاقاتهما، بعد وساطة صينية.

 

خطة سلام جديدة 

 

وكشفت مصادر رفضت نشر أسمائها للوكالة، أن الإعلان عن اتفاق اليمن يمكن  أن يتم في الأسبوعين المقبلين، قبل نهاية شهر رمضان.

 

وقالت المصادر ذاتها إنه بموجب الخطة المقترحة، سيتم في البداية إقرار هدنة متجددة لمدة ستة أشهر، وإعادة فتح الطرق الرئيسية ورفع جميع القيود المفروضة على الرحلات الجوية والموانئ.

 

وتقضي الاتفاقية بعد ذلك، بمباشرة الأطراف اليمنية لمحادثات سلام ومناقشة نزع السلاح وتشكيل حكومة ومجلس رئاسي جديد وتوحيد البنك المركزي، خلال فترة انتقالية لسنتين.

 

من جانبها، قالت مصادر لرويترز إن المحادثات بين السعودية والحوثيين ركزت على معاودة فتح الموانئ التي يسيطر عليها الحوثيون ومطار صنعاء بشكل كامل ودفع رواتب الموظفين العموميين وجهود إعادة البناء وإطار زمني لخروج القوات الأجنبية من البلاد.

 

وصباح اليوم أكدت المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ أن المحادثات السعودية العمانية في صنعاء “تجعل اليمن أقرب ما يكون نحو تقدم حقيقي نحو سلام دائم”.

 

وكانت وزارة خارجية إيران اعتبرت أن الاتفاق مع السعودية من شأنه استقرار المنطقة كلها بما في ذلك ملف اليمن والحرب فيها منذ سنوات.

صحيفة أمريكية: اتفاق اليمن وصل إلى وضع اللمسات الأخيرة تمهيداً لسلام دائم
صحيفة أمريكية: اتفاق اليمن وصل إلى وضع اللمسات الأخيرة تمهيداً لسلام دائم

 

اقرأ أيضاً اتفاق جديد في الملف اليمني.. حديث عن حل نهائي للأزمة ووفد من دولتين عربيتين يضع اللمسات الأخيرة خلال أيام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى