أخبار العالم

تسريب لظريف.. قاسم سليماني كان يتخذ قرارات الخارجية الإيرانية

تحدث وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، في تسجيل مسرب، عن سطوة الحرس الثوري الإيراني ولا سيما قائد فيلق القدس قاسم سليماني، على السياسة الخارجية لبلاده.

قاسم سليماني يهيمن

وقال ظريف، إن قائد “فيلق القدس” قاسم سليماني، الذي اغتيل في غارة أمريكية عام 2020، كان يهيمن على عمل وزارته، موضحًا أنه “يفرض شروطه عند ذهابي لأي تفاوض مع الآخرين بشأن سوريا.. وأنا لم أتمكن من إقناعه بطلباتي”.

وأضاف ظريف في التسجيل، “قبل إبرام الاتفاق النووي عام 2015 بـ 6 أشهر، قام المتشددون بخطوات كثيرة لعرقلة الاتفاق، بدأت بسفر سليماني إلى موسكو دون التنسيق مع الخارجية، وانتهت باحتجاز سفينة أمريكية، والهجوم على السفارة السعودية في طهران”.

وأكد الوزير الإيراني أن بلاده “خسرت كثيرًا” من المال، بعد الاتفاق النووي، بسبب “تدخلنا المفرط” في سوريا.

وأشار إلى أنه في إيران “السياسة الميدانية (العمليات العسكرية) هي التي تقود الدبلوماسية وليس العكس. في إيران سياسة البلاد تابعة لسياسة الميدان بينما الأصل عكس ذلك”.

وردًا على سؤال حول سبب هذا التدخل العسكري في قرارات الحكومة، قال “يحدث هذا عندما يكون الوسط العسكري هو من يقرر. يحدث ذلك عندما يريد الميدان العسكري الهيمنة على استراتيجية البلاد، وبإمكانهم اللعب معنا”.

ولفت إلى أن زيارة سليماني لموسكو بعد وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق النووي، عام 2015، تمت بإرادة روسية دون السيطرة من وزارته، وكانت تهدف إلى “تدمير إنجاز وزارة الخارجية” الإيرانية في إنجاح المفاوضات.

اقرأ أيضاً : تفاصيل عن الطائرات الأمريكية التي قتلت قاسم سليماني.. مدير مطار بغداد يكشفها

سنحاسب الخونة

وتعليقًا على التسريب الصوتي الذي نشرته “إيران إنترناشيونال”، قال عضو هيئة الرئاسة البرلمانية، أحمد أمير آبادي، إن البرلمان سيقوم بالتحقيق في تسريب المعلومات السرية عن البلاد، مضيفًا “بعد التحقيق في قضية المقابلة المسربة، ستتم إحالة الخونة إلى القضاء”.

والمقابلة مدتها أكثر من 3 ساعات، مع الصحافي الاقتصادي الموالي للحكومة، سعيد ليلاز، وأجريت في آذار الماضي، على أن تبث بعد انتهاء الانتخابات، لكن وسائل إعلام إيرانية معارضة نشرتها الأحد.

وبعد هذه التسريبات، علق وزير الخارجية الأمريكي السابق، مايك بومبيو، على التسجيل الصوتي معتبرًا أنه أثبت أن خطوات الإدارة الأمريكية كانت صائبة.

تسريب لظريف.. قاسم سليماني كان يتخذ قرارات الخارجية الإيرانية
تسريب لظريف.. قاسم سليماني كان يتخذ قرارات الخارجية الإيرانية

اقرأ أيضاً : ظريف يقترح “أفضل طريقة” للرد على اغتيال قاسم سليماني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى