الصحةسلايد رئيسي

نصائح رمضانية | قرحة المعدة في رمضان

قرحة المعدة في رمضان

إذا كنت تعاني قرحة المعدة أو الاثني عشر، فيجب أن تعرف مدى صعوبة الموقف بالنسبة لك، هل تعاني من قرحة مزمنة تتعايش معها أو تعاني من قرحة شديدة تحتاج إلى علاج مكثف وعلى هذا لا تستطع الصيام؟

نصائح رمضانية | قرحة المعدة في رمضان
نصائح رمضانية | قرحة المعدة في رمضان

في البداية وقبل أن تحدد ما إذا كان بإمكانك الصيام أم لا، يجب أن تعرف أولاً أن الجهاز الهضمي هو المسؤول عن تلقي الطعام وهضمه، وامتصاص المواد الضرورية وطرد غير المرغوب فيه، والمعدة هي المحطة الأولى للطعام بعده يمر في المريء ويفرغه بعد الهضم.

ما هي القرحة الهضمية؟

القرحة الهضمية هي ظهور تآكل في الغشاء المخاطي الذي يبطن أعضاء الجهاز الهضمي المعرضة للعصارات الهضمية، ويمكن أن تكون القرحة في المعدة أو في الاثني عشر.

نصائح رمضانية | قرحة المعدة في رمضان
نصائح رمضانية | قرحة المعدة في رمضان

والسؤال هنا: هل يصوم مريض قرحة المعدة والاثني عشر؟

يجيب الدكتور هشام الخياط أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بمعهد تيودور بلهارس: الأدوية في غير موعدها تؤدي إلى مضاعفات خطيرة لقرحة المعدة والاثني عشر الحادة مثل نزيف الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى فقر دَم حاد وانخفاض في الدورة الدموية، وتدهور الحالة إذا لم يتم إعطاء المحاليل الضرورية المحتوية على مثبطات البروتون، والتي تقلّل الحمض بشكل كبير إلى المريض، مما يؤدي إلى توقف النزيف والقرحة تلتئم.

هناك مضاعفات أخرى، مثل ثقب في جدار المعدة أو الاثني عشر، مما يؤدي إلى التهاب البروتون الحاد، الأمر الذي يتطلب تدخل جراحي فوري، والمرضى الذين يعانون من تقرحات حادة في المعدة أو الاثني عشر أو من مضاعفاتهم مثل النزيف، والتهاب البروتونات وتضيق القناة الهضمية يجب أن يُفطر لأخذ العلاج والحلول الضرورية كما حدث سابقاً في الجهاز الهضمي نتيجة القرحات المتكررة أو ظهور التليف بدلاً من القرحات المزمنة مما يؤدي إلى تقيؤ المريض بشكل متكرر، مما يجعل الصيام صعبًا، بالإضافة إلى أنك بحاجة إلى الحلول اللازمة لتعويض الأملاح المفقودة وقد تحتاج أيضًا إلى تدخل بالمنظار لتوسيع مكان ضيق المكان أو تحتاج إلى جراحة لعلاج ضيق الأمعاء الموجود.

في حالة وجود قرحة مزمنة غير معقدة، يجوز للمريض الصيام بشرط استشارة الطبيب وإعطاء العلاج المناسب في المدّة ما بين الإفطار وحتى الصباح الباكر، ويجب على الطبيب علاج بكتيريا الملوية البوابية التي تسببها، أكثر من 95٪ من قرحة الاثني عشر و 60 لـ 70 ٪. تقرحات المعدة، وهذا يؤدي إلى اختفاء جرثومة الملوية البوابية، وبذلك إلى الشفاء النهائي للقرحة إذا كانت جرثومة الملوية البوابية هي السبب الذي أدى إلى ظهور هذه القرحة.

ما هي الأطعمة التي يجب على مريض القرحة تجنبها؟

يجب تجنب الأطعمة الحارة والدهنية وتجنب تناول الأطعمة أو الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون، ويجب على المريض المصاب بالقرحة أن يتجنب التدخين حتى بعد الإفطار مما يمنع شفاء قرحة المعدة والاثني عشر، وتجنب القهوة لأن هذه الأشياء تزيد من حموضة المعدة مما يؤثر على السلبيات، وتلتئم هذه القرحات.

نصائح رمضانية | قرحة المعدة في رمضان
نصائح رمضانية | قرحة المعدة في رمضان

نوصي بوجبة الإفطار مع ما يلي:

تناول التمر على الفطو ، ثم طبق شوربة يحتوي على خضروات متنوعة، مع أرز مسلوق، دجاج أو دجاج مسلوق أو مشوي، والابتعاد عن الأطعمة المقلية، لأن هذا يزيد من حامض المعدة وبالتالي يقلّل من فرص الشفاء وتعرض المريض لمضاعفات.

أما الدكتور سعيد شلبي أستاذ الجهاز الهضمي والكبد ورئيس قسم الطب التكميلي بالمركز القومي للبحوث فيقول إنه يجب على المريض الابتعاد قدر الإمكان عن الأطعمة الحارة والفلفل الحار والزنجبيل والقرفة والفلفل الأسود، كما يفضل تجنب الأطعمة المقلية عمومًا ولا سيما في السَّحُور مثل البطاطس المقلية والباذنجان وتقليل الدهون بالابتعاد عن المشروبات الغازية والتمر ويفيد في حالات قرحة المعدة والاثني عشر ويفضل تناولها في أثناء السَّحُور لأنه ينشط الجسم ويسمح بجميع المشروبات الشعبية، بشرط عدم تناول الكثير من نوع معين مثل عرق السوس والتمر وقمر الدين، كما يفضل عدم تناول المزيد من المكسرات لاحتوائها على نسبة عالية من الزيوت.

ملاحظة هامة : المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

نصائح رمضانية | قرحة المعدة في رمضان
نصائح رمضانية | قرحة المعدة في رمضان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى