منوع

العالم سيشهد اليوم ظاهرة القمر الدامي العملاق.. ومعلومات حول سبب تسميتها بهذا الاسم

تستعد بعض دول العالم، مساء اليوم الأربعاء، لمشاهدة أول خسوف كامل للقمر في مايعرف باسم ظاهرة القمر الدامي العملاق، وسيتعذر على الدول العربية مشاهدة هذه الظاهرة المميزة.

– ظاهرة القمر الدامي العملاق

وقالت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية: “من المتوقع أن يكون الشعب الأسترالي أول من يشاهد هذه الظاهرة الفلكية، حيث ستكون مرئية من مدينة سيدني في أقصى الشرق إلى بيرث في أقصى الغرب”.

وأضافت الصحيفة بأن أستراليا ستكون واحدة من أفضل الأماكن في العالم لمشاهدة الخسوف الكلي، فسيكون عشاق الفلك قادرين على تتبع حركة القمر من الخسوف الجزئي عندما يبدأ في الحركة داخل الظل الخارجي للأرض، وصولا إلى الكسوف الكلي.

وهذا وسيرى سكان المنطقة المناطق المطلة على المحيط الهادئ وسكان الشطر الغربي من أميركا الشمالية وأقصى جنوب أميركا اللاتينية وشرقي آسيا، من مشاهدة الظاهرة الفلكية.

إلا أن سكان إفريقيا وغرب آسيا من مشاهدة أي شيء، وهما المنقطتين اللتين تقع بهما الدول العربية، ومن المفترض أن يستمر الخسوف الكلي قرابة 15 دقيقة، مع مرور الأرض مباشرة بين القمر والشمس.

– لماذا سمي بهذا الاسم

بداية يبدو القمر بمظهره العملاق، كون هذه الظاهرة ستحدث بالتزامن مع اكتمال القمر ووصوله إلى أقرب نقطة من الأرض في مداره الإهليجي، مُنتجاً أكبر حجم مرئي للقمر يمكن رؤيته من الأرض.

أما لونه سيكون أحمر قريب للبرتقالي، وسيكتسبه نتيجة شروق الشمس وغروبها في الغلاف الجوي للأرض على سطح القمر في حالة الخسوف.

والجدير ذكره أن أهالي استراليا لم يشهدوا هذه الظاهرة الفريدة منذ 3 سنوات، وقال عالم الفيزياء الفلكية في الجامعة الوطنية الأسترالية، براد تاكر، بهذا الشأن: “إن الظل يخلق توهجاً برتقالياً أحمراً مذهلاً يشبه إلى حد ما شروق الشمس أو غروبها وحدوث هذه الظاهرة يتم كل خمس سنوات أو نحو ذلك”.

ظاهرة القمر الدامي العملاق


تابع المزيد:

))فيديو يرصد ظاهرة القمر الوردي العملاق الأول لهذا العالم بتسلسل قمري مذهل (فيديو)

)) قمر الدم العملاق.. يظهر الليلة ولن يعود إلا في عام 2033

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى