منوعسلايد رئيسي

قرار سعودي بغرامات مالية ضخمة للمنجمين بأحوال الطقس والمناخ

قالت وسائل إعلام سعودية، اليوم الجمعة، إن السلطات منعت تتبع أحوال الطقس والأرصاد الجوية أو الإعلان عنها، وحددت عقوبات ملزمة لمن يقوم بهذا الفعل.

عقوبة توقعات الطقس

وذكرت أن النيابة العامة قررت، أمسِ الخميس، حظر القيام بخدمات الأرصاد الجوية السيادية، المعنية بأنشطة ونواتج ومعلومات الأرصاد الجوية والطقس، محددة بذلك عقوبات تصل للسجن 10 سنوات وغرامات مالية تصل إلى مليوني ريال أي ما يعادل (532) ألف دولار أمريكي.

وقالت النيابة في تغريدة عبر حسابها الرسمي في منصة تويتر: “يُحظر القيام بخدمات الأرصاد الجوية السيادية المعنية بأنشطة ونواتج ومعلومات الطقس و الأرصاد الجوية ذات العلاقة بالأمن الوطني، وقصر ما يتعلق في هذا الشأن بالمركز الوطني للأرصاد”.

الهدف من القرار الجديد

وتشمل عقوبة من يقوم بذلك السجن مدة تصل إلى 10 سنوات، وغرامة عن كل يوم يستمر فيه المخالف، بعد تبليغه بالحكم النهائي الصادر بالعقوبة، وغرامة تصل إلى مليوني ريال، ومضاعفة الغرامة الموقعة على المخالف في حال تكرار المخالفة، ومصادرة المضبوطات محل المخالفة.

وأوضحت النيابة العامة أنها ستتولى التحقيق والادعاء في المخالفات التي تدخل في اختصاص المحكمة الجزائية.

مواضيع ذات صِلة : القبض على رجل اقتحم منبر الإمام في مكة المكرمة أثناء صلاة الجمعة

وبدوره، قال نائب الرئيس لشؤون الأرصاد بالهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، أيمن غلام، إن ذلك يهدف إلى منع التوقعات غير الدقيقة، والتي تتعلق ببعض المناسبات الدينية مثل الحج والعمرة على وجه الخصوص، وقال إن “هذه التوقعات يتم استغلالها من قبل أعداء المملكة على نحو سياسي”.

شاهد أيضاً : من هي حارسة القرآن من الصحابيات ولماذا لقبت به …تعرف إلى قصتها

قرار سعودي بغرامات مالية ضخمة للمنجمين بأحوال الطقس والمناخ
قرار سعودي بغرامات مالية ضخمة للمنجمين بأحوال الطقس والمناخ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى