أخبار العالمسلايد رئيسي

ما بعد “النهضة”… رئيس الوزراء الإثيوبي: سنبني 100 سد جديد خلال السنة المالية القادمة

كشف رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، اليوم الإثنين، أنّ بلاده إثيوبيا عازمة على تشييد أكثر 100 سدٍ مائيٍّ صغيرٍ ومتوسط، في مناطق مختلفة من بلاده، في السنة المالية الجديدة القادمة.

رئيس الوزراء الإثيوبي يهدد بتشييد 100 سد جديد

وخلال كلمته، أمام مراسم إطلاق المرحلة الأولى من طريق أداما-أواش السريع البالغ طوله 60 كيلومترًا، الهادف لتعزيز التكامل الاجتماعي والاقتصادي مع جيبوتي والمناطق المتاخمة لمدينة أداما، قال آبي إنّ ذلك هو “السبيل الوحيد لمقاومة أي قوى معارضة لإثيوبيا”.

وأشار رئيس الوزراء الإثيوبي إلى أنّه من المقرر أن يتمّ بناء أكثر من 100 سدٍ صغيرٍ ومتوسط الحجم في مناطق مختلفة بحلول عام الميزانية الإثيوبية القادمة، مضيفاً أنّه سيكون لذلك دورٌ فعّال في الإنتاج الزراعي الذي سيتضاعف حوالي ثلاث مرات في السنة، بهدف ضمان الأمن الغذائي لإثيوبيا.

تحقيق العديد من المشاريع والبرامج التنموية

إلى ذلك، شدّد رئيس الوزراء على ضرورة تحقيق الخطّة المعلنة، وقال: “يجب على الإثيوبيين بجميع أطياف المجتمع أن يتكاتفوا لتحقيق مثل هذه الطموحات الحاسمة وغيرها من البرامج التنموية”. 

علاقة إثيوبيا مع بقية دول العالم

وبخصوص علاقة إثيوبيا مع بقية دول العالم، أكّد أبي أحمد أنّ الدبلوماسية هي مظهرٌ من مظاهر أثيوبيا، لأنّها أحد الأعضاء المؤسسين لمنظمة الوحدة الإفريقية والأمم المتحدة.

ولفت إلى أنّ الأصوات التي سمعت مؤخراً ضد إثيوبيا ليست قائمة على الحقائق الواقعية، وتهدف إلى تقويض العلاقات الدبلوماسية طويلة الأمد لإثيوبيا على الساحة العالمية، ومهما يكن الأمر، كما قال آبي فإن “إثيوبيا ستتحول وسيظهر الازدهار في السنوات القادمة”، مشدداً على أنّ “الوحدة أمرٌ بالغ الأهمية”.

تنفيذ المرحلة الثانية من ملء خزان سد النهضة

وأعلنت إثيوبيا عزمها على تنفيذ المرحلة الثانية من ملء خزان السد، المقام على الرافد الرئيسي لنهر النيل، خلال موسم الأمطار، في يوليو (تموز) المقبل، في حين تطالب مصر والسودان، بتوقيع اتفاقٍ نهائيٍّ ملزمٍ يحدّد قواعد ملء وتشغيل السد، قبل اتخاذ أي إجراءاتٍ أحادية الجانب.

مواضيع ذات صِلة : 3 سيناريوهات تضعها مصر لمواجهة الملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي

كما أثار ملء سد النهضة، الذي يتكلف تشييده أربعة مليارات دولار، خلافات دولية. وتقول إثيوبيا، إنّ الكهرباء التي سيولدها مطلوبة لتنمية اقتصادها، بينما تقول مصر والسودان إنه ينتهك حقوقهما في مياه النيل.

شاهد أيضاً : مشهد مذهل..رائد فضاء روسي يشارك مقطعاً مصوراً لنهر النيل لحظة مرور المركبة الفضائية فوق مصر

رئيس الوزراء الإثيوبي يهدد بتشييد 100 سد جديد على النيل خلال السنة المالية الجديدة
رئيس الوزراء الإثيوبي يهدد بتشييد 100 سد جديد على النيل خلال السنة المالية الجديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى