أخبار العالمسلايد رئيسي

قبيل قمة الناتو… أردوغان يهاجم نظيريه الأمريكي والفرنسي

انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، نظيراه الأمريكي جو بايدن والفرنسي إيمانويل ماكرون، قبل لقائهم المرتقب في قمة “الناتو” في بروكسل، منتصف حزيران/يونيو الجاري.

انتقادات قبل قمة الناتو

وفي لقاءه مع قناة “TRT HABER” التركية، مساء الثلاثاء، انتقد أردوغان تدهور العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية، قائلًا إنه سيسأل عن سبب ذلك عندما يلتقي نظيره الأمريكي جو بايدن في قمة “الناتو” المقبلة.

وقال الرئيس التركي، إن بلاده عملت مع الإدارات الأمريكية السابقة ولكن العلاقات لم تصل إلى هذا المستوى المتدهور، مشدداً على أن “تركيا دولة قوية وستصبح قريباً في مصاف الدول الخمس الكبار داخل الناتو وعلى الجميع أن يعلم ذلك ويتعامل على أساسه”.

وأضاف “سئمنا في كل عام عندما يأتي يوم 24 نيسان ادعاءات الإبادة الأرمنية، نسأل أنفسنا ماذا ستقول أمريكا عن الأرمن؟، أقول لبايدن هل انتهيت من كل أعمالك وتسعى الآن لتصبح محامياً عن الأرمن؟”.

وتساءل أردوغان “إذا كانت الولايات المتحدة حليفتنا، فهل ستقف معنا أم مع الإرهابيين؟ للأسف، إنهم بجانب الإرهابيين”.

وحول انتقادات واشنطن حول حيازة تركيا لمنظومة “إس 400” الروسية، علّق أردوغان بالقول، “لم نحصل على منظومة S 400 من فراغ، لقد حصلنا عليها لأننا نحتاج إليها، ألا يحق لتركيا حماية نفسها؟”.

وفي المقابلة ذاتها، هاجم الرئيس التركي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، على خلفية تصريحات سابقة اعتبر فيها الأخير أن حلف شمال الأطلسي “الناتو” يعاني من “موت دماغي”، وقال “نعلم مع من يتعامل ماكرون في ليبيا وسوريا”.

وأضاف أردوغان “إن كان رئيس دولة عضو في الناتو يقول إن الحلف في حالة موت دماغي، فينبغي على الناتو مساءلته على خلفية ذلك”.

مواضيع ذات صِلة : بأول حضور لبايدن.. أبرز ما سيتم نقاشه في قمة الناتو المنتظرة في بروكسل

ويجري التحضير للقمة المرتقبة لدول حلف شمال الأطلسي في بروكسل، والتي سيحضرها لأول مرة الرئيس الأمريكي جو بايدن في الـ 14 من حزيران/يونيو الجاري.

وفي تصريحات صحافية، وصف الأمين العام للحلف، ينس ستولتنبرغ، القمة المرتقبة بـ “اللحظة الهامة للغاية من أجل التحالف والأمن الجماعي”، مؤكداً ضرورة تعزيز روابط التحالف بين أمريكا الشمالية وأوروبا.

شاهد أيضاً : السلطان المغربي مولاي إسماعيل.. طرد الأوروبيين من المغرب و هزم العثمانيين بجيشٍ من العبيد

قبيل قمة الناتو... أردوغان يهاجم نظيريه الأمريكي والفرنسي
قبيل قمة الناتو… أردوغان يهاجم نظيريه الأمريكي والفرنسي

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى