سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| بديل نتنياهو يعتذر لـ ممثل الإخوان في إسرائيل” والأخير يثير جدلاً بحديثه عن “مرسي”

أثار مقطع فيديو مصور لـ ممثل الإخوان في إسرائيل من أبناء الأقلية العربية، منصور عباس، عاصفةً من الجدل بعد تداوله على نطاقٍ واسع على مواقع التواصل الاجتماعي.

وظهر عباس في الفيديو وهو يتحدث عن الرئيس المصري المخلوع محمد مرسي وينعته بـ”الشهيد”، ويؤكد أنه “يمثل رمزاً لكلَّ الشباب العربي”، وأنّ “استشهاده يمثّل محطةً مهمة”، بحسب تعبيره.

ممثل الإخوان في إسرائيل يثير جدلاً

واستطاع عباس وهو طبيب أسنان في عقده الخمسين من العمر، أن ينحي جانباً خلافاته مع نفتالي بينيت، رئيس الوزراء المقبل في الحكومة الجديدة والزعيم السابق لتنظيمٍ كبيرٍ للمستوطنات اليهودية، وأحد المدافعين عن ضمّ معظم الضفة الغربية المحتلة، حيث قال في أحدث تصريحاته إنّه “يأمل في تحسين أوضاع المواطنين العرب الذين يشكون من التمييز وإهمال الحكومة”، على حدّ تعبيره.

وينحدر عباس من بلدة المغار القريبة من بحيرة طبرية التي يتألف سكانها من المسلمين والدروز، أما الحزب الذي ينتمي له فهو الجناح السياسي للفرع الجنوبي من الحركة الإسلامية في إسرائيل التي تأسست عام 1971 وترجع أصولها إلى جماعة الإخوان المسلمين، وقبيل إقرار اتفاق الائتلاف طلب عباس موافقة مجلس شورى الحركة الإسلامية.

وانشق حزب عباس عن التحالف العربي الرئيسي في إسرائيل (القائمة المشتركة) قبل انتخابات 23 مارس، وذلك بعد أن لجأ دون أن يحقق أي نجاح، بالعمل مع نتنياهو وفصائل يمينية أخرى، لتحسين الأوضاع المعيشية للعرب، ويتنقد كثيرون من العرب نهج عباس، ويتساءلون كيف له أن يبرر الانتماء لحكومة تفرض احتلالاً عسكرياً على الفلسطينيين في الضفة، وحصاراً على قطاع غزة الذي تحكمه حركة حماس؟ ولم تعلّق القائمة المشتركة التي فازت بستة مقاعد في الانتخابات على قرار عباس المشاركة في الائتلاف.

وفي سياقٍ متصل، وصف الزعيم اليميني، نفتالي بينيت، الذي سيخلف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في رئاسة الحكومة الإسرائيلية،  منصور عباس بـ”الزعيم الشجاع”.

جاء ذلك خلال لقاء لبينيت على القناة 12 الإسرائيلية مساء الخميس، حيث تقدم بالاعتذار لعباس حين وصفه في السابق بـ”داعم الإرهاب”.

وأضاف أن “حكومتنا الجديدة ستمثل فرصة لطي صفحة بين إسرائيل والمواطنين العرب”، مضيفاً أن التحالف سيضمن أمن إسرائيل.

وبموجب ائتلافٍ مكونٍ من شتى مكونات الطيف السياسي الإسرائيلي، جرى الاتفاق عليه الأربعاء، سيتولى بينيت، الرئيس السابق للمنظمة الرئيسية للاستيطان في الضفة الغربية، رئاسة الوزراء.

وأمس الخميس، أثارت صورةٌ وصفت بالتاريخية وغير المسبوقة، التي جمعت بين السياسي الإخواني من الأقلية العربية في إسرائيل، منصور عباس، إلى جوار الزعيم اليهودي من اليمين المتطرف وحلفائه، جدلاً كبيراً وذلك بعد لحظاتٍ من الموافقة على توليه رئاسة الوزراء ومنحه أغلبية حاكمة في البرلمان.

فخور بكوني مواطناً في دولة إسرائيل

وفور الإعلان عن الائتلاف أعرب عباس عن سعادته، وقال ممثل جماعة الإخوان في الحكومة الإسرائيلية: “أنا فخور بكوني مواطناً في دولة إسرائيل”.

مواضيع ذات صِلة : “الإخوان المسلمين” حكام بإسرائيل قريباً..ماذا تعرف عن الحركة الجنوبية!؟

وبموجب الاتفاق سيتولى بينيت (49 عاماً)، وهو وزير دفاع سابق ومليونير، منصب رئيس الوزراء، أولا ثم يسلم المنصب إلى لابيد (57 عاما)، وهو مقدم برامج تلفزيونية سابق ووزير مالية سابق، في غضون نحو عامين.

شاهد أيضاً : تعرف إلى “يوم القدس العالمي” الذي يقام في آخر جمعة من رمضان كل عام.. وأهميته وتاريخه

بالفيديو|| بديل نتنياهو يعتذر لـ ممثل الإخوان في إسرائيل" والأخير يثير جدلاً بحديثه عن "مرسي"
بالفيديو|| بديل نتنياهو يعتذر لـ ممثل الإخوان في إسرائيل” والأخير يثير جدلاً بحديثه عن “مرسي”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى