اخبار العالم

أول رد مصري على إعلان إثيوبيا حول سد النهضة

ردّت الخارجية المصرية، مساء اليوم الأحد، على إعلان إثيوبيا نجاحها في الملء الرابع و”الأخير لسد النهضة، والذي استمرت العمل عليه رغم الانتقادات المصرية والسودانية.

 

رد مصري على إثيوبيا حول سد النهضة

 

واتهمت الخارجية المصرية، إثيوبيا بانتهاك إعلان المبادئ الموقع في عام 2015 بين مصر والسودان وإثيوبيا، مؤكدة أن اتخاذ إثيوبيا مثل تلك الإجراءات الأحادية يعد تجاهلاً لمصالح وحقوق دولتي المصب وأمنهما المائي.

 

وقالت الوزارة في بيان إن هذه الخطوة تعد “استمراراً من جانب إثيوبيا في انتهاك إعلان المبادئ الموقع بين مصر وإثيوبيا والسودان عام 2015، والذي ينص على ضرورة اتفاق الدول الثلاث على قواعد ملء وتشغيل السد الإثيوبي قبل الشروع في عملية الملء”.

 

وأكد البيان على أن “هذا النهج وما ينتج عنه من آثار سلبية يضع عبئاً على مسار المفاوضات المستأنفة، والتي تم تحديد أربعة أشهر للانتهاء منها، والمعقود الأمل في أن تشهد جولتها القادمة المقرر عقدها في أديس أبابا انفراجة ملموسة وحقيقية على مسار التوصل إلى اتفاق على قواعد ملء وتشغيل السد”.

 

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد قد أعلن في وقت سابق، اليوم الأحد، نجاح بلاده في إتمام الجولة الرابعة والأخيرة من ملء سد النهضة الإثيوبي.

 

وذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية نقلا عن رئيس الوزراء قوله بصفحته على فيسبوك، أن الجهود التعاونية أتمت الجولة الرابعة والأخيرة من ملء سد النهضة.

 

وكان متحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية كان قال الأسبوع الماضي، إن الملء الرابع للسد سوف يتم وفقاً للخطط الموضوعة له وإن بلاده تسعى للوصول إلى “تفاهم مشترك يرضي كل الأطراف” بشأن السد.

 

أول رد مصري على إعلان إثيوبيا حول سد النهضة
أول رد مصري على إعلان إثيوبيا حول سد النهضة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى