الشأن السوريسلايد رئيسي

العاصمة السورية تتصدر قائمة “إيكونوميست” كأسوء مدينة والأكثر صعوبة للعيش بالعالم لـ 2021

تصدّرتْ العاصمة السورية دمشق، اليوم الأربعاء، نسخة عام 2021 من الدراسة السنوية التي تجريها مجلة “ذي إيكونوميست” عن المدن ذات نوعية الحياة الجيدة، حيث صُنّفت المدينة الخاضعة لسيطرة “الأسد” كأسوء مدينةٍ والأكثر صعوبةً للعيش على مستوى العالم.

العاصمة السورية المدينة الأسوء

في حين أدّت جائحة كورونا إلى تغييراتٍ كبيرة في تصنيف المدن من حيث جودة الحياة فيها، إذ تراجع ترتيب الأوروبية منها، في حين قفزت المدن الأسترالية واليابانية والنيوزيلندية إلى القمّة بفضل إجراءاتها السريعة لإحتواء الوباء، بحسب ذات الدراسة.

إلى ذلك، تبوّأت أوكلاند النيوزيلندية صدارة نسخة 2021، تلتها أوساكا اليابانية ثم أديلايد (أستراليا) فطوكيو وويلينغتون (نيوزيلندا).

بيان مرافق يوضح ركائز التصنيف الجديد

وصدر بيانٌ مرافقٌ للدراسة، بيّن أنّ أوكلاند “تقدمت إلى المركز الأوّل بفضل نهجها الناجح في احتواء الوباء والذي مكّن المجتمع من البقاء مفتوحاً وأتاح للمدينة تحقيق أداءٍ أفضل من حيث التعليم والثقافة والبيئة”.

اقرأ أيضاً : دمشق من أقدم مدينة بالتاريخ إلى أسوأ مدينة للعيش في العالم!!

أداء أوروبي سيئ في النسخة الحديثة

وفي المقابل، كان أداء المدن الأوروبية سيئاً في نسخة هذه السنة، إذ تراجعت فيينا التي كانت بين عامي 2018 و2020 أفضل مدينةٍ للعيش إلى المركز الثاني عشر، بينما تراجعت هامبورغ الألمانية 34 مرتبةً دفعةً واحدة، حيث حلّت في المركز  السابع والأربعين”.

وأشارت الدراسة إلى “الضغط على موارد المستشفيات في معظم المدن الألمانية والفرنسية” و “القيود المفروضة على التنقلات والتجمعات التي حدّت من الأنشطة الثقافية”.

وسجلت هونولولو في هاواي (الولايات المتحدة) التقدّم الأكبر، إذ احتلت المركز الرّابع عشر في الترتيب، أي أعلى بستٍ وأربعين مرتبةً مما كانت عليه، “بفضل التقدم الكبير في طريقة احتواء الوباء وتنفيذ برنامج التلقيح”.

ويقيّم مؤشر الإيكونوميست 150 من مدن العالم حسب 30 عنصراً مختلفاً تستخدم للتوصل إلى تقييم يتراوح من الصفر إلى الـ 100 نقطة تتعلّق بمعايير ومقاييس العيش الرغيد.

العاصمة السورية تتصدر قائمة "إيكونوميست" كأسوء مدينة والأكثر صعوبة للعيش بالعالم لـ 2021
العاصمة السورية تتصدر قائمة “إيكونوميست” كأسوء مدينة والأكثر صعوبة للعيش بالعالم لـ 2021

اقرأ أيضاً : موسكو تشهد مباحثات روسية تركية والملفين السوري والليبي على الطاولة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى