أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

سامح شكري من الدوحة: لدينا رسالة قوية لإثيوبيا ونتحفّظ على سياسات أنقرة

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الإثنين، أن بلاده لديها تحفظات على سياسات تركيا إقليمياً، مشدداً على أن القاهرة تتطلع لعلاقات مع أنقرة على أساس الاحترام المتبادل.

ووصل وزير الخارجية المصري إلى قطر في وقت سابق من اليوم، وبدأ بمباحثات رسمية مع نظيره القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في العاصمة الدوحة.

رسالة يحملها سامح شكري

ويحمل الوزير شكري رسالة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، تدور حول التطورات الإيجابية التي تشهدها العلاقات المصرية القطرية في أعقاب التوقيع على “بيان العلا” في 5 يناير/كانون الثاني 2021.

وسيشارك شكري أيضاً في الاجتماع التشاوري لوزراء خارجية العرب الذي سيعقد بدعوة من قطر لبحث تطورات قضية سد النهضة.

وعلى هامش المباحثات الرسمية مع الوزير القطري، شدد سامح شكري في تصريحات للصحفيين على أن “اجتماع الوزراء العرب في الدوحة غداً تعبير سياسي قوي ورسالة يجب أن تعيها إثيوبيا”.

وقال شكري، إن كافة الخيارات مطروحة للتعامل مع أزمة سد النهضة، ونعمل مع الشركاء الدوليين لعدم زيادة التوتر”، موضحاً أن “تعثر مفاوضات سد النهضة استدعى اجتماعاً عربياً لحل هذه الأزمة”.

وأضاف أن “اعتماد مصر دائم على الدول العربية للحفاظ على الأمن القومي في أزمة سد النهضة”، مؤكداً أن بلاده تسعى لحل دبلوماسي وأنها والسودان لديهما القدرات للدفاع عن مصالحهما.

وعن العلاقة مع تركيا، أكد شكري أن مصر لديها تحفظات على السياسات التركية إقليمياً، وطالب في الوقت نفسه بخروج كافة المرتزقة من ليبيا، مشيراً إلى أنها سياسة مرفوضة ويتحمل مسؤوليتها من أحضرهم.

وإلى العلاقة بقطر، أشار إلى أن هناك “إرادة سياسية مشتركة لدى مصر وقطر لطي صفحة الماضي واستكشاف آفاق التعاون”.

وكان الوزير شكري قد قال بوقت سابق، إن بلاده لديها آليات لاتخاذ الإجراءات التي تحمي المصلحة المصرية، “حال عودة قطر إلى نهجها السابق”.

مواضيع ذات صِلة : وزير الخارجية التركي يوضح الخطوة التالية بالعلاقات بين تركيا ومصر ويدعو إسرائيل لأمر

وأوضح في لقاء تلفزيوني عبر فضائية “صدى البلد” أن كل الملفات التي تتعلق بأمن مصر واستقرارها ومنها “الإخوان” يتم تناولها وتقييم مدى استجابة قطر لمطالب مصر”.

شاهد أيضاً : ظواهر وحوادث غريبة بنفس المكان.. شارع الأشباح في مصر يثير حيرة السكان

سامح شكري من الدوحة: لدينا رسالة قوية لإثيوبيا ونتحفّظ على سياسات أنقرة
سامح شكري من الدوحة: لدينا رسالة قوية لإثيوبيا ونتحفّظ على سياسات أنقرة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى