أخبار العالم العربي

وزير مصري يحذر إثيوبيا بشأن سد النهضة: نراقب الوضع ولن نسمح بهذا الأمر

حذر وزير الري المصري هاني سويلم، اليوم السبت، إثيوبيا من “الإضرار بالأمن المائي”، حيث أكد أن مصر فتحت المسار التفاوضي بناء على ما اتفق عليه الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد وكان مدته 4 أشهر وانتهت الفترة دون جدوى.

– وزير مصري يحذر إثيوبيا

وفي تصريحات لقناة “العربية”، قال الوزير المصري: إن مصر لم تستطع التوصل لاتفاق على مدار 12 سنة مع الجانب الإثيوبي في الملء والتشغيل.

وتساءل: “كيف تعلن إثيوبيا أنها تلتزم بحماية احتياجات مصر والسودان وفي نفس الوقت تخصم من مياه النيل 26 مليار متر مكعب في الملء الرابع”.

وزير مصري يحذر إثيوبيا
وزير مصري يحذر إثيوبيا

– “نحذر من الإضرار بالأمن المائي”

وشدد الوزير المصري على أن مصر “تراقب ما يحدث في الجانب الإثيوبي والإجراءات الأحادية”، محذراً أديس أبابا من الإضرار بالأمن المائي “لأن مؤسسات الدولة المصرية لن تسمح بذلك”.

وكشف عن أن مصر لم تتفق على بنود تخص ملء سد النهضة، متهماً إثيوبيا بإقحام مواضيع أخرى في التفاوض “وذلك رغبة في الهيمنة على النيل الأزرق وهو ما لن نسمح به”.

– “تحذير من انهياره”

كما قال: “ليس لدينا معلومات عن التفاصيل التصميمية النهائية بشأن سد النهضة ولا نستطيع تقدير أمان السد ويبقى هذا قلقاً مشروعاً”.

وإلى ذلك، حذر من أن انهيار سد النهضة سيمحو السدود السودانية من على الأرض ويؤثر على 150 مليون مواطن في مصر والسودان.

– تبادل الاتهامات

والجدير ذكره أن إثيوبيا ومصر تبادلتا الاتهام بإفشال المفاوضات الثلاثية مع السودان بشأن سد النهضة، الذي بنته إثيوبيا على نهر النيل.

وهذا يأتي بعد انتهاء جولة المباحثات الرابعة إلى طريق مسدود، حيث أعلنت وزارة الموارد المائية والري المصرية، يوم الثلاثاء الماضي، انتهاء الاجتماع الرابع والأخير، من مسار مفاوضات سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا في أديس أبابا.

وترى مصر والسودان أن المشروع يشكل تهديدا لإمدادات المياه لهما، وطلبتا مرارا من أديس أبابا التوقف عن ملء السد حتى يتم التوصل إلى اتفاق حول كيفية عمله، لكن إثيوبيا تواصل عمليات التعبئة.

ومنذ 2011، تتفاوض مصر والسودان وإثيوبيا للوصول إلى اتفاق بشأن ملء سد النهضة وتشغيله، إلا أن جولات طويلة من التفاوض بين الدول الثلاث لم تثمر حتى الآن عن اتفاق.

والجدير ذكره أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس وزراء إثيوبيا، أبي أحمد، كانا قد اتفقا في 13 يوليو الماضي على “الانتهاء خلال 4 أشهر من صياغة اتفاق بشأن ملء وتشغيل السد”.

وإثيوبيا تعتبر سد النهضة حيويا بالنسبة لها، لأنه سينتج عند الانتهاء من تشغيله أكثر من 5 آلاف ميغاوات من شأنها مضاعفة إنتاج الكهرباء، الذي لا يتوفر حاليا سوى لنصف السكان البالغ عددهم 120 مليون نسمة.

بينما تعتبره مصر تهديدا وجوديا، إذ تعتمد على النيل في 97% من احتياجاتها المائية.

وزير مصري يحذر إثيوبيا بشأن سد النهضة: نراقب الوضع ولن نسمح بهذا الأمر
وزير مصري يحذر إثيوبيا بشأن سد النهضة: نراقب الوضع ولن نسمح بهذا الأمر

اقرأ أيضاً:

)) غارة بطائرة مسيرة تضرب سفينة قبالة سواحل الهند ونشوب حريق كبير فيها

)) الملاكم الأمريكي جاريل ميلر يعلن إسلامه في السعودية (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى