أخبار العالم العربي

ثاني أكبر عدد من المهندسات في العالم تحتويه دولة عربية ومصادر تكشف الصعوبات التي تنتظرهن

قالت وسائل إعلام عربية، اليوم الأربعاء، إن “اليونسكو” أصدرت تقريراً قالت فيه إن تونس تحتل ثاني أكبر نسبة في عدد المهندسات في العالم.

المهندسات في تونس

وبدوره، أعلن عميد المهندسين التونسيين كمال سحنون أن “العدد الإجمالي للمتخرجات المهندسات في تونس قدر بثلث إجمالي المهندسين وهو رقم يكشف كسر الصورة النمطية للمرأة التونسية بوجه خاص والمغاربية بصورة عامة التي تعاني من الهيمنة الذكورية والتمييز الجنسي وبالتالي تعول على تفوقها العلمي ومقدرتها على المنافسة من أجل إيجاد مكان لها في مختلف الأعمال”.

وأضاف أن “المرأة التونسية اقتحمت مجال الهندسة الذي لا يستقطب في بعض المجتمعات الأوروبية عدداً كبيراً من الإناث باعتبار رؤيتهن للهندسة على أنها اختصاص تقني صعب يختص به الرجال ولا يتماشى وطبيعة الأعمال الأنثوية”.

وأشار إلى أن “المهندسة التونسية لا تعاني فجوات لصالح الرجل على حساب المرأة وإنما عادة ما يتساويان عند بداية الانتداب في مختلف القطاعات التي يمكن أن تشغلها في مكاتب الدراسات والمصانع والنقل والصناعة وغيرها”.

اقرأ أيضاً : أجمل ماقيل عن الأم.. فريق منصات ستيب حول العالم يوجه رسائل للأم في عيدها

التمييز مقارنة بالرجل

واعتبر أن المهندسات التونسيات أثبتن تميزهن وجديتهن في العمل، و المهندسة التونسية تخطو حالياً خطوات متقدمة في العمل الهندسي على الرغم من العوائق التي تعترضها مهنياً.

وأكدت ثلة من المهندسات التونسيات أن مهنة الهندسة تعد من أهم المهن التي تسعى المرأة لإثبات وجودها وجدارتها فيها ومع ذلك ما زالت العديد من المهندسات في البعض من الدول العربية يعانين من التمييز مقارنة بالرجل.

وكانت لجنة المهندسات العربيات الاتحادية، قد أعلنت ال 3 من مارس/ آذار يوماً للمهندسات العربيات، خلال اجتماعها الثاني بمقر نقابة المهندسين في مصر تكريماً للنساء اللاتي اقتحمن هذا المجال الذي بقي لزمن طويل حكراً على الرجال.

ثاني أكبر عدد من المهندسات في العالم تحتويه دولة عربية ومصادر تكشف الصعوبات التي تنتظرهن
ثاني أكبر عدد من المهندسات في العالم تحتويه دولة عربية ومصادر تكشف الصعوبات التي تنتظرهن

اقرأ أيضاً : لأيام هز العالم العربي.. البيان النسوي السوداني بين يمثلني ولا يمثلني يشغل المتابعين على مواقع التواصل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى