أخبار العالم العربي

أسعار النفط تقترب من أعلى سعر لها منذ سبع سنوات بسبب إلغاء اجتماع “أوبك بلس”

اقتربت أسعار النفط، اليوم الاثنين، من 77 دولاراً للبرميل الواحد، وهو أعلى مستوى لها منذ عام 2015، حيث ارتفعت بنسبة 1%، وذلك على خلفية إعلان إلغاء اجتماع “أوبك بلس”، وفقاً لما أفادت به وكالة رويترز للأنباء.

إلغاء اجتماع أوبك يأثر على أسعار النفط

 

ونقلت رويترز عن مصادر بأوبك بلس أنّ الاتفاق الحالي مستمر كما هو، و”سوف نلتزم به” وأنّ اجتماع أوبك بلس أُلغي بانتظار اتخاذ قرارٍ بشأن موعد اجتماعٍ جديد، مشيرةً إلى أنّه سيكون في “الوقت المناسب”.

وأفادت المصادر ذاتها إلى الوكالة العالمية أنّ الإمارات تؤيد زيادةً في إنتاج النفط لكن لا تمديد بدون مراجعة خط الأساس لها، كاشفةً أنّ تأجيل اجتماع أوبك بلس (+OPEC) يعني أنه لا اتفاق على زيادة إنتاج النفط.

 

اقرأ أيضاً: 

اتفاق سعودي وروسي في قمة “أوبك بلاس” حول إنتاج النفط

لجنة المراقبة الوزارية تناقش موقف الإمارات

 

إلى ذلك، لفتت المصادر إلى أنّ رئيسي لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لـ “أوبك+” يحتاجان مزيداً من الوقت لمناقشة موقف الإمارات.

يُشار إلى أن اجتماع المنظمة قد تمّ تأجيله إلى أجلٍ غير مسمّى بعد الفشل في الاتفاق على مواصلة خفض الإنتاج حتى نهاية العام.

اقرأ أيضاً:

بعد قرار اتخذته أوبك+.. أسعار النفط تواصل خسائرها

تقارير أثرت سلباً على أسعار النفط

 

وأثرت تقارير سابقة اليوم، على أسعار النفط سلباً حيث تخلّت عن مكاسبها واتجهت للهبوط ، على خلفية أنباءٍ عن عدم بدء اجتماع أوبك بلس في موعده المقرر، إذ انخفضت عقود برنت 0.15% إلى 75.05 دولار للبرميل، والخام الأمريكي هبط 0.22% إلى 76 دولاراً للبرميل الواحد.

ونشب الأسبوع الماضي خلاف عندما اعترضت الإمارات على تمديد مقترح لقيود الإنتاج إلى 8 أشهر إضافية.

وبينما تتفق المجموعة على نطاق واسع على إضافة 400 ألف برميل يوميا كل شهر حتى نهاية العام، لم توافق الإمارات، بسبب نقطة الأساس المرجعية لحصص الإنتاج.

يُشار إلى أنّ “نقطة الأساس” أو “شهر الأساس”هو الشهر الذي تم حساب حصة الإمارات عليه في حصص الإنتاج ومدى الالتزام بتلك الحصص، ويعود الخلاف عليه إلى أكتوبر (تشرين الأول) 2018، والذي كان إنتاج الإمارات فيه نحو 3.1 مليون برميل يوميا، غير أن الإنتاج الآن يصل إلى نحو 3.8 مليون برميل يومياً.

أسعار النفط تقترب من أعلى سعر لها منذ سبع سنوات بسبب إلغاء اجتماع "أوبك بلس"
أسعار النفط تقترب من أعلى سعر لها منذ سبع سنوات بسبب إلغاء اجتماع “أوبك بلس”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى