اخبار سورياسلايد رئيسي

منها مشاريع إعادة إعمار.. روسيا توضح بنود قرار مجلس الأمن حول المعابر الإنسانية

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن قرار مجلس الأمن الدولي حول تمديد آلية إيصال المساعدة الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود “يتضمن عدداً من الأحكام التي تنطوي على أهمية مبدئية للتعامل مع حاجات السوريين وتحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي في البلاد”.

بنود قرار مجلس الأمن

وقال الخارجية في بيان نُشر على موقعها الإلكتروني، الثلاثاء، إن “القرار يؤكد العزم على بذل الجهود لتحسين إرساليات المساعدة الإنسانية إلى مختلف المناطق السورية من دمشق، وهذا بالذات نظام تقديم المساعدة الذي يتوافق مع أحكام القانون الدولي الإنساني والمبادئ الأساسية والاحترام التي يوثقها القانون”.

واعتبرت أن “القرار يعترف بالحاجة الملحة لتوسيع النشاط الإنساني عن طريق تنفيذ مشاريع إعادة الإعمار المبكرة التي تشمل مشاريع المياه والكهرباء والتعليم والصحة وتشييد المساكن”.

وأشارت إلى أن “القرار يرحب بمبادرات المنظمات الإنسانية ذات الصلة ومنها على سبيل المثال اللجنة الدولية للصليب الأحمر ويتوجّه بنداء إلى الأسرة الدولية والوكالات المتخصصة لدعمها”.

وأشارت روسيا إلى أن القرار “يعير الاهتمام الخاص لتأثير جائحة كورونا السلبي، الذي يزيد من وضع السوريين المأساوي المتردي بحد ذاته”، موضحة أنه “على البلدان الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة أن تبدي رد فعلها تجاهه بما يتوافق مع نداء الأمين العام للأمم المتحدة لتخفيف العقوبات المفروضة على النظام السوري”.

تسهيل الحل السياسي في سوريا

وكان السفير الروسي لدى الولايات المتحدة قد أعرب عن توقعاته في “تسهيل عملية الوصول إلى حل سياسي في سوريا”، وذلك بعد التقارب بوجهات النظر في مجلس الأمن حول قرار آلية دخول المساعدات الإنسانية إلى سوريا.

وقال أناتولي أنتونوف، في خطاب ألقاه بمعهد “ميدلبري” للدراسات الدولية حول العلاقات الروسية الأمريكية إنه “بفضل التعاون الوثيق بين ممثلينا والجانب الأمريكي في نيويورك تم اتخاذ قرار في مجلس الأمن الدولي بشأن قضية صعبة تتعلق بإمدادات المساعدات الإنسانية عبر الحدود للسوريين، ونعتقد أن هذا القرار سيسهم في تحقيق تسوية سياسية في سوريا في أسرع وقت ممكن، واستقرار الوضع في الشرق الأوسط بشكل عام”.

وقرر مجلس الأمن الدولي في الـ 9 من تموز الحالي، تمديد آلية دخول المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا لمدة عام عن طريق معبر “باب الهوى” الحدودي بين سوريا وتركيا.

وكان تقرير لشبكة CNN الأمريكية، ذكر أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، حققت انتصاراً دبلوماسياً رئيسياً بعد أن وافقت روسيا على إبقاء معبر حدودي مفتوحاً لمدة عام آخر.

وأشارت الشبكة إلى ما قاله مسؤولون عن هذا الانتصار، بأنه “دليل على إمكانية التعاون بين الولايات المتحدة وروسيا في المستقبل”.

وصرحت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد للصحفيين، “أنا أراها بالتأكيد لحظة مهمة في العلاقة بين الولايات المتحدة وروسيا، ويُظهر ما يمكننا فعله مع الروس إذا عملنا معهم دبلوماسياً على أهداف مشتركة”.

مواضيع ذات صِلة : سر التقارب الأمريكي الروسي في سوريا وما حصلت عليه موسكو لتمرير قرار مجلس الأمن

بالمقابل، وصف السفير الروسي لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، التصويت بأنه “نقطة تحول تتماشى بالفعل مع ما ناقشه بوتين وبايدن في جنيف”.

شاهد أيضاً : شاب يمني دخل موسوعة غينيس لأرقام القياسية بإبداعه في إعمار البيض

منها مشاريع إعادة إعمار.. روسيا توضح بنود قرار مجلس الأمن حول المعابر الإنسانية
منها مشاريع إعادة إعمار.. روسيا توضح بنود قرار مجلس الأمن حول المعابر الإنسانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى