أخبار العالم

متحور دلتا الأسرع انتشاراً يهدد العالم بأسره ويصل العراق ودول أخرى تعرف عليها

أثار متحور دلتا من فيروس كورونا قلقاً كبيراً حول العالم بينما كان الجميع يتطلع لنهاية وشيكة لهذه الجائحة بإيجاد اللقاحات وإيصالها لكافة الدول تقريباً حول العالم.

انتشار متحور دلتا

أعلنت دول عدة ظهور متحور دلتا في البلاد مع اقتراب انتهاء الجائحة، وكان آخرها العراق، حيث أعلن وزير الصحة في حكومة إقليم كردستان شمالي العراق، الدكتور ساملن برزنجي، اليوم الخميس، تسجيل أولى الإصابات بمتحور “دلتا” (الطفرة الهندية) من فيروس كورونا.

ويعد هذا أول إعلان رسمي في العراق عن تسجيل إصابات بالسلالة الجديدة التي تعرف بسرعة الانتشار.

وقال البرزنجي، في مؤتمر صحفي من أربيل عاصمة الإقليم، إن الوزارة شخصت إصابات بسلالة “دلتا” في الإقليم، دون الإشارة إلى عددها أو مكان انتشارها على وجه التحديد.

وأضاف أن “معدل إصابات كورونا ارتفع بشكل خطير في الإقليم، وأن المؤشر الوبائي تحول إلى اللون البرتقالي القاتم، في تصاعد إلى اللون الأحمر”.

وفي تونس كانت متحدثة باسم وزارة الصحة التونسية قد قالت في وقت سابق إن نظام الرعاية الصحية في البلاد انهار بسبب ما وصفته بالموجة الثالثة المدمرة لفيروس كورونا، في وقت أعلنت فيه دولة ليبيا المجاورة إغلاق حدودها مع تونس.

وأكدت، نصاف بن عليه، أن انتشار السلالة دلتا من الفيروس أدى إلى نقص حاد في الأسّرة والأكسجين وأثقل كاهل العاملين الصحيين، مضيفة أن “القارب يغرق”.

اقرأ أيضاً : عقب انتشار المتحور دلتا بعدة دول.. معلومات هامة عنه يجب الإلمام بها

متحور دلتا السلالة السائدة مستقبلاً

وكذلك في باكستان تتزايد المخاوف من موجة رابعة من فيروس كورونا وسط انتشار سلالة “دلتا” التي ظهرت لأول مرة في الهند، وهي سلالة شديدة العدوى.

وقال مسؤول كبير في مركز القيادة والعمليات الوطنية إن “متحور دلتا ينتشر في جميع أنحاء البلاد”.

وبدوره، توقع المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن متحور دلتا سوف يصبح سلالة كورونا السائدة في جميع أنحاء العالم.

وأضاف أن متحور دلتا “موجود الآن في أكثر من 104 دولة”، مضيفاً “نتوقع أن يصبح السلالة السائدة في جميع أنحاء العالم قريبا”.

متحور دلتا الأسرع انتشاراً يهدد العالم بأسره ويصل العراق ودول أخرى تعرف عليها
متحور دلتا الأسرع انتشاراً يهدد العالم بأسره ويصل العراق ودول أخرى تعرف عليها

اقرأ أيضاً : 150 ألف جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا يصل مطار دمشق.. تعرف على الجهة المرسلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى