ترند - Trendسلايد رئيسي

لبنان ينهار والجيش يُهدد بالحل العسكري وسط ثورة غضب شعبية يقودها اليأس

عمت الفوضى في لبنان بعد اعتذار، سعد الحريري، عن تشكيل الحكومة، إضافةً إلى ارتفاع الدولار وانهيار الاقتصاد بشكل أكبر، قطعت مجموعات عدة الشوارع في مناطق كثيرة من لبنان، منها طرابلس والناعمة والكولا، وطالب بعضهم باستقالة رئيس الجمهورية، ميشال عون، مما أثار غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي وأشعل الجدل على المنصات.

الفوضى تعم لبنان

بعد الانهيار الاقتصادي غير المسبوق في تاريخ البلاد، عمت الفوضى أرجاءه بقطع الطرقات وتكسير السيارات والمحلات، والخلافات التي تصاعدت بين اللبنانيين أنفسهم في مناطق عدّة.

ومن جانبه قال قائد الجيش اللبناني، العماد جوزيف عون، إن “الكل يعلم أن المؤسسة العسكرية هي الوحيدة التي لا تزال فاعلة، والجيش هو الرادع للفوضى”.

وتابع أن “الوضع الراهن في لبنان يزداد سوءاً، والأمور آيلة إلى التصعيد لأننا أمام مصير سياسي واجتماعي مأزوم”.

تفاعل المتابعين

ردود فعل عدة شهدتها منصات التواصل الاجتماعي، اشتركت جميعاً بمخاوف كثيرة على مستقبل لبنان.

قال حساب، معاذ بن خالد: “نعم الحريري لديه قضايا فساد في المملكة تتعلق بسوء استخدام مليارات الدعم للبنان فضلاً عن مشاكل شركته “سعودي اوجيه”! سعد لم ينجح في ترجمة ذلك الدعم لبلده لبنان أو حتى لحاضنته الشعبية طرابلس والتي تئن من البؤس والعوز!”.

وكتب حساب أسعد أبو خليل: “سؤال بسيط. عندما يتحدّث شربل عن الحزب يشير إليه بالاسم. لكن عندما يشير إلى سعد الحريري, يكون ذلك بالكلام العام المبهم. هناك زعيم واحد تخلّت عنه الدولة التي رعته, واسم الزعيم هو سعد الحريري. ما بدها هالقد, يعني. ليس من زعيم غيره فقط رعاية نظامه الخارجي.”

وقال حساب، محمد الرعب: “سعد الحريري بيكفي بقى محاولات وجودك ولا غيابو نفس الشي ما حدا غير الشيخ بهاء الحريري حيستلم الرئاسة”.

ونشر حساب، عاهد ماضي، فيديو من “الناعمة” علّق عليه بالقول:”الفقراء الموالين لـ سعد الحريري يعتدون على فقير قد يكون بحاجة إلى دواء”.

وكتب حساب، الرفيق محمد: “تابعت مقابلة الشيخ سعد الحريري على قناة الجديد.. تحس أنه ملاك نفسه ينقذ لبنان لكن الأشرار بيمنعوه. بيتكلم بهدوء وصوت واطي. واضح أن العلقة اللي أكلها بالسعودية لسه لها تأثير عليه. من كثر تصديقي لأخلاقه وتواضعه كنت هنسى أن اللي بيقطعوا الشوارع ويكسروا السيارات على ركابها هما أنصاره”.

وقال حساب علي: “حرقوا دواليب وتظاهروا بطرابلس و الناعمة و الكولا و المريخ بيستحق سعد الحريري لبنان الأفضل من جميع النواحي ولا دولة أو عاصمة متله المتصدر بفقدان كل مقومات الحياة حتى تورا بورا صاروا يشفقوا علينا و قريباً جداً بفضل الحريري ورؤيته بنصدر خدم لإثيوبيا”.

وكتب حساب، سها: “ما بدنا يستقيل عون
بدنا ينقلع حسن نصر الله وميليشياته
وسلاحه الغير شرعي بلبنان
وقتا لوحده عون بفلّ على بيته
لأن بس ينقلع حسن
تلقائياً ببطل عون رئيس جمهورية وببطل يكون بالقصر خوفه على نفسه بيمنعه يبقى.
مشكلتنا الأساسية احتلال لبنان بقيادة حسن نصر الله”.

وكان الحريري قد قدم اعتذاره عن تشكيل الحكومة، إلى الرئيس اللبناني، ميشال عون، بعد يوم من تقديمه تشكيلة حكومية من 24 وزيرًا.

مواضيع ذات صِلة : مأساة أشعلت القلوب.. طفلة لبنانية ثانية تفارق الحياة خلال يومين فقط جراء نقص الدواء في البلاد

وقال الحريري، في بيان إنه أجرى مشاورات مع الرئيس عون، بشأن الحكومة، مشيرًا إلى أن الأخير طلب تعديلات “اعتبرتها جوهرية في التشكيلة التي قدَّمتها”.

شاهد أيضاً : حقيقة اقتحام مسلحين متنكرين بزي La Casa De Paper مصرف لبنان المركزي

لبنان ينهار والجيش يُهدد بالحل العسكري وسط ثورة غضب شعبية يقودها اليأس
لبنان ينهار والجيش يُهدد بالحل العسكري وسط ثورة غضب شعبية يقودها اليأس

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى