أخبار العالم

بعثات أجنبية في كابول توجه طلباً لـ “حركة طالبان” قبل عيد الأضحى

طالبت 15 بعثة دبلوماسية لدول من بينها الولايات المتحدة، وممثل حلف شمال الأطلسي “ناتو” في العاصمة الأفغانية كابول، “حركة طالبان” بوقف هجماتها العسكرية في أنحاء البلاد قبل عيد الأضحى. وذلك بعد ساعات من إخفاق اجتماع للسلام في الدوحة.

وكان وفدا الحكومة الأفغانية وحركة “طالبان” قد التقيا على مدى اليومين الماضيين في العاصمة القطرية الدوحة، لإجراء مفاوضات سلام، لكن بياناً أصدرته الحركة في وقت متأخر من مساء الأحد لم يأت على ذكر أي وقف لأعمال العنف المحتدمة في أفغانستان.

طلب من حركة طالبان

وقالت البعثات الدبلوماسية وممثل حلف شمال الأطلسي في بيان مشترك “في عيد الأضحى.. يجب أن تضع طالبان أسلحتها للأبد وتظهر للعالم التزامها بعملية السلام”.

وأضافت إن “هجوم طالبان المستمر يؤدي إلى تسجيل خسائر بين صفوف المدنيين، ونزوح المواطنين، وتدمير البنية التحتية العامة في أنحاء البلاد”.

وأوضح البيان أن “هجوم طالبان يتناقض بصورة مباشرة مع مطالبها بدعم تسوية تفاوضية للصراع وعملية السلام في الدوحة”.

كما أدن البيان “التقارير الموثوقة” بشأن محاولات قمع حقوق الإنسان الخاصة بالنساء والفتيات، وإغلاق المؤسسات الإعلامية الخاصة والعامة، في محاولة لإخفاء انتهاكاتها لحقوق الإنسان والحد من حرية التعبير.

اقرأ أيضاً : حركة طالبان توثق لحظة استسلام ضابطٍ رفيع رفقة 40 مقاتلاً حكومياً تزامناً مع مفاوضات الدوحة

وصدر البيان المشترك عن البعثات الدبلوماسية لأستراليا وكندا والتشيك والدنمارك والاتحاد الأوروبي وفنلندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وكوريا وهولندا وإسبانيا والسويد وبريطانيا والولايات المتحدة إضافة للممثل المدني لحلف شمال الأطلسي.

وانتهت مفاوضات أمس بين الجانبين بالاتفاق على “الإسراع بالمفاوضات للتوصل لحل عادل وفق المبادئ الإسلامية”.

وكانت طالبان تُعلن في عطلات الأعياد السابقة وقفاً مؤقتاً لإطلاق النار، لكنها لم تصدر مثل هذا الإعلان حتى الآن هذه المرة مع تحقيقها مكاسب كاسحة بمستويات غير مسبوقة تقريباً خلال المعارك في أنحاء البلاد.

بعثات أجنبية في كابول توجه طلباً لـ "حركة طالبان" قبل عيد الأضحى
بعثات أجنبية في كابول توجه طلباً لـ “حركة طالبان” قبل عيد الأضحى

اقرأ أيضاً : أردوغان يُعلن عن “ترتيبات” مع واشنطن تتيح لقواته تأمين مطار كابول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى