سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| زيلينسكي يستفز لافروف بجملة.. ولغة جسد بايدن وأردوغان تكشف المستور

خلال خطابه أمام قادة مجموعة العشرين في الجلسة الافتتاحية للقمة المنعقدة في بالي الإندونيسية، استفز الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بجملة، فيما كشفت لغة جسد الرئيسين الأمريكي جو بايدن والتركي رجب طيب أردوغان المستور.

زيلينسكي يستفز لافروف بجملة

وجّه الرئيس الأوكراني خلال كلمته المصورة، الشكر لقادة ما وصفها بـ”مجموعة الـ19″، مستثنياً روسيا منها ما أثار غضب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

وقال باللغة الأوكرانية: “أنا مقتنع بأنه حان الوقت الآن الذي يجب والذي يمكن فيه وقف الحرب الروسية المدمرة”، مضيفاً “هذا سينقذ آلاف الأرواح”.

زيلينسكي ينتقد تهديدات روسيا

كما انتقد زيلينسكي “التهديدات المجنونة باستخدام الأسلحة النووية التي يلجأ إليها المسؤولون الروس”، مضيفاً: “لا توجد ولا يمكن أن تكون هناك أي أعذار للابتزاز النووي”.

ودعا إلى تمديد اتفاق الحبوب الذي سينتهي، في 19 نوفمبر/تشرين الثاني، إلى أجل غير مسمى.

الزعيم الأوكراني اتهم روسيا كذلك بـ”محاولة تحويل البرد إلى سلاح”، بشن حملة من الضربات ضد البنية التحتية الرئيسية قبل الشتاء المقبل.

وأيّد زيلينسكي مسعى الولايات المتحدة لوضع سقف لأسعار صادرات النفط الروسية “حتى لا تُستخدم موارد الطاقة كأسلحة”.

وبحسب وكالة بلومبيرغ الأمريكية، لم يبرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مقعده خلال كلمة الرئيس الأوكراني، كما أن قادة مجموعة العشرين لم يبرحوا مقاعدهم أيضاً حين ألقى لافروف كلمته في القمة، رغم الآراء التي أشارت في وقتٍ سابق إلى أن بعض القادة قد يغادرون حين يدلي المسؤول الروسي بخطابه.

لغة جسد بايدن وأردوغان

على صعيدٍ متصل، نشرت وسائل إعلام تركية لقطات لاجتماع الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والأمريكي جو بايدن على هامش قمة مجموعة العشرين في جزيرة بالي الإندونيسية.

وظهر الرئيسين التركي والأمريكي في المشهد وهما يتبادلان أطراف الحديث فيما عكست تقاسيم وجهيهما جدية كبيرة وتوتراً، حتى أن بايدن استدعى بيده أحد مساعديه لمعاونته ربما.

 

في السياق، قالت الرئاسة التركية، اليوم الثلاثاء، في بيان إن أردوغان ونظيره الأمريكي جو بايدن، بحثا العلاقات الثنائية بما يشمل قضايا التجارة والأمن.

وأضافت الرئاسة أن بايدن قدم تعازيه في ضحايا تفجير إسطنبول، وقال أردوغان إن حكومته ستواصل دعم تركيا في طلبها لشراء طائرات “إف16” المقاتلة.

وذكرت أن بايدن قال أيضاً إن تركيا عامل مهم في طلب السويد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وشكر أردوغان على دوره في استئناف اتفاق تصدير الحبوب بين أوكرانيا وروسيا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى