الشأن السوريالفيديوسلايد رئيسي

بالفيديو|| نزوح جماعي لأهالي درعا وسط تحرّكات مريبة للنظام السوري وقيادي لبناني يكشف دوره بالمعارك

أفادت مصادر محلّية، لوكالة “ستيب” نيوز الإخبارية، اليوم الثلاثاء، بأنّ النظام السوري اتخذ جملةً من التدابير التي أثارت الريبة والشّك في ظلّ الحديث عن تثبيت التهدئة في درعا، حيث دفع بمزيد من التحشيدات والعتاد للحواجز في المحافظة.

وبحسب ما نقله مراسلنا عن تلك المصادر، فإنّ النظام السوري عمد إلى زيادة أعداد العناصر على الحواجز المتواجدة داخل القرى ودعمهم بالسلاح الثقيل والذخيرة الحيّة، إضافةٍ إلى تسييره دورياتٍ ليلية مشتركة داخل القرى تبدأ من ساعه 8 مساءً حتّى صباح اليوم التالي.

 

 

إلى ذلك، أشارت المصادر إلى أنّ 170 عنصراً من عناصر “كتيبة المدفعية والهاون” التابعين للواء 90 مهمّة قتالية، قد تمّ الدفع بهم لمحافظة درعا مع عتادهم الخفيف والثقيل، المتمثل بمدافع هاون و راجمات صواريخ، لافتةً إلى أنّ الكتيبة قد تمّ إفراغها بشكل شبه كامل ولم يتبقّ إلا “نقاط الحراسة”.

وأضافت بأنّ تحشيداتٍ ضخمةً قد تمّ إرسالها لبلدة عين التينة باتجاه بلدتي العالية وجاسم، ورافقها إغلاقٌ متعمّد من قبل عناصر الفرقة الرابعة واللواء 90، لكافة الطرق المؤدية لتلك البلدات.

ورافق تلك التحشيدات، إغلاق الطرقات المؤدية لمحافظة القنيطرة من الناحية الجنوبية ورفع سواتر ترابية ودشم، إضافةً لنصب حاجزٍ معزز تابع للأمن العسكري على جسر الرقاد الموجود في مدخل بلدة صيدا.

حركة نزوح جماعية لأهالي أحياء درعا البلد

وبالتزامن، تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو تظهر حركة نزوح كبيرة لأهالي أحياء درعا البلد عبر حاجز السرايا باتجاه مركز المحافظة، وذلك على خلفية التصعيد المستمر من قبل قوات النظام السوري.

 

 

قائد ميليشيا لبناني ينفي المشاركة بمعارك درعا

إلى ذلك، نفى قائد ميليشيا “الحرس القومي العربي” أسعد حمود الملقب بـ “ذو الفقار” مشاركتهم في الاشتباكات وذلك على الرغم من تأكيداتٍ أطلقها الأخيرة حول شراكتهم للنظام السوري في معارضيه طيلة السنوات الماضية.

وفي السياق، قال “ذو الفقار”، اليوم، إنّ “الحرس خفض تواجده في سوريا منذ نحو عامٍ إلى مستوى التمثيل، بسبب انتفاء الحاجة لهذا الوجود”.
وأضاف القيادي المتحدر من جنوب لبنان في تصريحٍ لموقع القدس العربي: “نحن شركاء الجيش العربي السوري دائماً، لكن حالياً لم نشارك في معارك درعا وغيرها، مشاركتنا في المعارك السورية كان الهدف منها نفي مذهبية المعركة في سوريا كما يدعي الاحتلال الإسرائيلي بأنّ ما يجري في سوريا جزء من الصراع المذهبي في المنطقة”، على حدّ تعبيره.

 

اقرأ أيضًا:بشار الأسد يلوّح بمفاجآت كبرى بعيد “الجيش” ويمتثل لروسيا ويطيح بالحكومة الحالية

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى