اخبار سوريا

أمريكا قلقة من نزوح آلاف السوريين و مقتل المئات بسبب الغارات الروسية

عبر وزير الخارجية الاميركي جون كيري  لنظيره الروسي سيرغي لافروف عن اسفه لمقتل قائد “جيش الاسلام” زهران علوش في غارة جوية في غوطة دمشق الاسبوع الفائت ، اضافة لطرحه لقضية استهداف المدنيين من قبل الطيران الروسي ،في مكالمة هاتفية جرت مساء أمس الأول ، وفق ما أعلنت الخارجية الأمريكية .

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية مارك تونر ان الولايات المتحدة لديها حتما تحفظات على خطاب وتكتيك جيش الاسلام، الفصيل المعارض الاقوى في ريف دمشق والمدعوم من السعودية، لكنها لا تغفل ان علوش كان مستعدا للمشاركة في مفاوضات سلام برعاية الامم المتحدة.

واضاف ان”نأمل ان لا يرسل هذا الامر (مقتل علوش) رسالة تحبط عزيمة باقي اعضاء المعارضة السورية الذين أبدوا استعدادهم للمشاركة في عملية” السلام.
كما أضاف تونر ، في الموجز اليومي للخارجية الأمريكية مساء أمس ،  أن الغارات الروسية على سوريا قد تسببت في نزوح أكثر من 130 الف شخص وإيقاع عدد كبير من الجرحى والقتلى في صفوف المدنيين، بالإضافة إلى الخسائر التي تسببت بها هذه الهجمات من تدمير المدارس والمستشفيات والأسواق.

و عبر تونر عن قلق أمريكا  الشديد جداً من التقارير التي تتحدث عن عدد مرتفع من الضحايا الناجم عن الغارات الروسية فوق المدن السورية.
واشار إلى أن هنالك “130 الف نازح سوري خلال اكتوبر والنصف الأول من شهر نوفمبر” مستقياً ذلك من تقارير لمنظمات المجتمع المدني السورية التي تحدثت عن “استهداف الغارات الروسية في سوريا لمئات المدنيين بما في ذلك المسعفين والمنشآت الطبية والمدارس والأسواق”.
وأكد على أن هذه “الهجمات العشوائية تعرقل جهود إيصال المساعدات الإنسانية إلى من هم بحاجة ماسة إليها بشكل مطلق”.

وكان تقرير لمنظمة العفو الدولية اعلنت عنه في وقت سابق من الشهر الجاري قد أكد على امتلاك المنظمة “دلائل تشمل صوراً وتسجيلًا مرئيًا تؤكد استخدام الروس لقذائف غير موجهة في مناطق مدنية عالية الكثافة بالإضافة إلى ذخيرة عنقودية مميتة ومحرمة دولياً”، وهو أمر كذبته روسيا، واصفة إياه على لسان المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف بأنه “مبتذل وغير صحيح”.

وأعلنت شبكة حقوق الأنسان السورية في تقرير لها اصدرته بالأمس بأن روسيا قد قتلت 832 مدنياً منذ بدئها تنفيذ غارات جوية لصالح النظام.

صورة مقالة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى