الشأن السوريالفيديوسلايد رئيسي

بالفيديو || احتجاجات وقطع طرقات في طرطوس وردٌ من النظام السوري

اندلعت تحركات احتجاجية في مدينة طرطوس، اليوم الأحد، تنديداً بسوء الخدمات العامة وفساد حكومة النظام السوري.

قطع طرقات في طرطوس

وذكرت مصادر محلية، أن أهالي قرية الزرقات ويحمور والقرى المحيطة بهم قطعوا طريق عام صافيتا – طرطوس احتجاجاً على تلوث مياه الشرب بسبب مكب النفايات في وادي الهده.

وقطع محتجون أيضاً المفارق المؤدية إلى طريق عام طرطوس صافيتا ومنعوا السيارات العامة والخاصة وسيارات القمامة من الدخول، حسب مصادر محلية.

ونقلت وكالة سانا الموالية عن محافظ طرطوس، صفوان أبو سعدى، قوله، إنه يتابع الأمر بشكل مباشر وباب المحافظة مفتوح للقاء الأهالي وأنه تم رفع التلوث عن مياه الشرب.

وأضاف تعقيباً على الاحتجاجات، أن هناك “خطة متكاملة لمعالجة ملف النفايات بالكامل وإيجاد حل نهائي لمسألة النفايات في المحافظة”.

وأشارت مصادر محلية إلى أن “قوات الأمن التابعة للنظام السوري قد وصلت إلى المنطقة، وتخوض حالياً تفاوضاً مع الأهالي من أجل فتح الطريق”.

وذكر أحد المحتجين أن الهدف من الاحتجاج هو “حماية أنفسنا من الأمراض والتلوث الحاصل على مياهنا الجوفية، نتيجة السوائل المتسربة من مكب نفايات وادي الهدة، ومطلبنا الوحيد نقل المكب إلى مكان بعيدًا عن إحداث الضرر بأي أحد”.

وأثارت احتجاجات أهل الساحل سخطاً واسعاً بين نشطاء سوريين، معتبرين أن طريقة الاحتجاج من خلال حرق الإطارات قد سببت تلوث في الهواء، مُطالبينهم أن “يقدموا عريضة احتجاجية” أو تنظيم احتجاج سلمي خالي من “التلوث البصري وتلوث الهواء”.

الجدير بالذكر، أن معمل نفايات وادي الهدة يقع على بعد 13 كم جنوبي شرقي مركز المحافظة ، شمال طريق عام صافيتا – طرطوس في قرية الفطاسية، وبحسب الأهالي أنّهم لاحظوا تغيراً في لون مياه الآبار الارتوازية، إضافة إلى رائحة كريهة بدأت تفوح من المياه.

وتشهد مناطق سيطرة النظام السوري منذ عدة أشهر، حالة من الاستياء العام من قبل سكان تلك المناطق وذلك نتيجة سياسات النظام الاقتصادية والتي تسببت بأزمات في المواد المعيشية والتموينية وموارد الطاقة.

 

 

ذات صلة: شيخ الجبل يظهر في طرطوس ويتحدى قوات الأفرع الأمنية داخل الساحل السوري ويفضح المستور

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى