خبر عاجل

بايدن يسدل الستار على 20 عاماً من التواجد بأفغانستان ويكشف عن المهمة القادمة للأمريكان

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الجمعة الولايات المتحدة أحرزت تقدماً ملحوظاً في ملف إجلاء الأمريكيين والأفغان من كابل. 

 

وقال بايدن: أجلينا أكثر من 18 ألفا منذ بدء الرحلات الجوية في 14 من الشهر الجاري، وعملنا عن كثب لإجلاء 204 من موظفي ومنتسبي وسائل إعلام أمريكية يعملون بأفغانستان. 

مشيراً إلى أنه ما زال العمل على تحديد إجمالي عدد الأمريكيين الموجودين حاليا داخل أفغانستان، ومجدداً تأكيده على المحافظة على مهمة مكافحة الإرهاب في أفغانستان من خلال التنسيق مع حلفائهم. 

وأضاف بايدن: نحن موحدون دوليا وسنمارس ضغوطا على طالبان لاحترام حقوق جميع مكونات المجتمع الأفغاني، وحلفاؤنا في النيتو لعبوا معنا دورا أساسيا في أفغانستان ويواصلون القيام بهذا الدور حاليا. 

وتابع: عند إنهاء عمليات الإجلاء سنكمل سحب قواتنا ونسدل بذلك الستار على 20 سنة من الوجود بأفغانستان، فلا مصلحة لنا في الاستمرار بأفغانستان بعد تحقيق هدفنا بالتخلص من القاعدة وقائدها. 

وأكد الرئيس الأمريكي أن الولايات المتحدة على اتصال دائم مع طالبان وتعمل على ضمان ممر آمن للمدنيين إلى مطار كابل، مهدداً بأن أي هجوم على قواتهم أو تعطيل للعمليات في مطار كابل سيقابل برد سريع وقوي. 

وأشار بايدن إلى أنّ طالبان تبحث عن اعتراف دولي بها وسيفرض شروطا صعبة لمنحها هذا الاعتراف وفقا لتعاملها مع الشعب، وأوضح بأن الولايات المتحدة تعرف ما يحدث في أفغانستان وأولويتها منع نهوض منظمات إرهابية. 

وقال بايدن: ليس هناك أي مؤشر حاليا على عرقلة طالبان وصول رعايا أمريكيين إلى المطار.

يذكر أنّ طالبان سيطرت مطلع الأسبوع الجاري على العاصمة الأفغانية كابل بعد أسابيع من انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان.

120029096 gettyimages 1334915320 1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى