اخبار سوريا

حكومة النظام السوري تدرس مشروع قانون “حماية الطفل”.. لأول مرّة

أعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل التابعة لحكومة النظام السوري، أمس الإثنين، أنها بدأت بإعداد مشروع قانون لـ”حماية الطفل”.

ووفقًا لما أوردته وسائل إعلام موالية، فإنَّ القانون ينص لأول مرّة على تشكيل “مجلس عائلي”، حيث تمت مناقشته في مجلس الوزراء لاستكمال أعمال إصداره.

وقالت وزيرة العمل، ريما القادري، في تصريح نقلته صفحة رئاسة مجلس الوزراء، إنَّ المشروع هو “قانون مبادئ حقوق” وأنه “تضمن كثيرًا من الحقوق التي يتمتع بها الطفل السوري، والرعاية على المستويات الاجتماعية والصحية والثقافية”.

وأشارت إلى أنَّ المشروع يتضمن “لأول مرة النص على تشكيل مجلس عائلي”، لافتة إلى أنَّ “هذا المجلس يمكن أن يشكله القاضي المختص بتطبيق قانون الأحوال الشخصية، المتعلق بحالة الطفل، ويكون ذلك حسب الضرورة وحين تقتضي مصلحة الطفل الفضلى ذلك”.

ويتم تشكيل “المجلس العائلي” من أقارب الطفل، في حال عدم وجود أبويه، أو في حال عدم أهليتهما، أو يمكن أن يُشكل من أشخاص ثقة تقترحهم وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.

وينص مشروع القانون كذلك على “تشكيل لجنة وطنية للطفل تتناول كافة المواضيع المتعلقة به، سواء على مستوى السياسات أو الإشكاليات أو على مستوى التشريعات ذات الصلة”.

17122019 6

اقرأ أيضاً :

وفاة طفل في مدينة حلب بعد ضربه من عشيق والدته حتى الموت

طفل يرمي نفسه من شرفة منزل في دمشق .. ناجيًا من اعتداءٍ جنسي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى