أخبار العالم

لم يتلقوا طعاماً كافياً فتناولوا الفطر السام.. وفاة طفل من اللاجئين الأفغان وشقيقه يحتضر والسلطات البولندية تبرر

 

قالت وسائل إعلام غربية، اليوم الخميس، إن طفلاً أفغانياً توفي بمستشفى في بولندا وبقي شقيقه يصارع الموت بعد إجلائهما مع اللاجئين الأفغان هرباً من طالبان موضحةً أن السبب هو تناولهما نوعاً ساماً من الفطر.

وفاة طفل من اللاجئين الأفغان

وذكرت أن الطفل الأفغاني البالغ من العمر خمس سنوات فقط فارق الحياة في المستشفى بعد أن جاء مع شقيقه ذو الستة أعوام وهما يعانيان من آلام في الأمعاء.

وأشارت إلى أن شقيقتهما البالغة من العمر 17 عاماً نقلت معهما إلى المستشفى يومي 26 و27 أغسطس/ آب، وما لبثت الفتاة أن خرجت منه لاحقاً بعد تعافيها من التسمم الذي أصابها.

اقرأ أيضاً:

“اعتقدتُ أنها نهايتي”.. مغنية مشهورة تروي لحظات هروبها المروّعة ونجاتها من طالبان

وبدوره، قال ياروسلاف كيركوس، من مستشفى “سي زي دي” للأطفال في وارسو: “لقد تأكدنا من وفاة الطفل” مضيفاً أن فرص نجاة شقيقه البالغ ست سنوات، وسبق أن أجريت له عملية زرع كبد ضعيفة بسبب سوء حالته بعد العمل الجراحي.

ومن جانبه، قال مدير المستشفى، ماريك ميغدال إن “وضعه مشابه لما كانت عليه حال أخيه الصغير قبل يومين”، وأعرب عن أسفه لعدم تمكن المستشفى “من مساعدة الطفلين”.

اقرأ أيضاً:

بعد تلقيها وعداً من طالبان.. هيئة تحرير الشام تثني على “الفتوحات” وتكشف أمراً هاماً

وأوضحت وسائل الإعلام أن الطفلان وصلا إلى بولندا في 23 أغسطس/ آب الفائت مع عائلتهما، حيث تم إجلاء العائلة بطلب من بريطانيا، وذلك لأن والد الطفلين، وهو محاسب، عمل في الجيش البريطاني سنوات عدة وبقيت العائلة في الحجر الصحي بمركز للمهاجرين في بلدة بودكوفا ليسنا، قرب العاصمة وارسو.

وكان الناطق باسم مكتب الهجرة، ياكوب دودزياك، قد ذكر في وقت سابق من هذا الأسبوع، أن ما مجموعه خمسة أشخاص طلبوا المساعدة الطبية بسبب مشكلات معوية، لكنهم لم يفيدوا في البداية عن تناولهم الفطر.

ونفى دودزياك تقريراً صحافياً ورد فيه أن الطفلين أكلا الفطر لأنهما لم يحصلا على ما يكفي من الطعام، مشيراً إلى أن المهاجرين يتلقون “ثلاث وجبات في اليوم” مؤكداً أن “موظفي مراكز الأجانب سيعملون بدافع هذا الحادث المؤسف على توعية النازحين الأفغان بعدم استهلاك منتجات مجهولة المصدر”.

اقرأ أيضاً:

بالفيديو|| مقاتل يتقصد الخسارة في بطولة عالمية بالمصارعة بسبب تهديده بالسلاح

والأسبوع الماضي استطاعت بولندا إجلاء 1231 شخصاً من كابول وسيبقى معظم الأشخاص الذين تم إجلاؤهم في بولندا بعد الانتهاء من الحجر الصحي الإلزامي، إضافة إلى أن القوات البولندية أجلت آخرين بناء على طلب دول ثالثة أو منظمات دولية.

حوادث منفصلة تهدد حياة الأفغان

وفي سياق متصل، أسفر حادث مروري، صباح يوم الثلاثاء الفائت، جنوب إيران، عن مقتل 3 من اللاجئين الأفغان وإصابة 9 آخرين، بعد انقلاب سيارة كانت تقلهم.

وبدوره، قال مدير الطوارئ الطبية في مدينة ”بم“، فريدون علي بور: ” لسوء الحظ، توفي ثلاثة أشخاص في مكان الحادث، ونُقل 9 مصابين إلى مستشفى باستور في مدينة بم، بواسطة أربع سيارات إسعاف“.

وفي حادثة منفصلة، طارد الموت اللاجئين الأفغان بعد فرارهم من طالبان طلباً للحياة، حيث قتل لاجئون أفغان أثناء محاولة دخولهم تركيا عبر إيران حيث حاولوا الوصول إليها كمحطة والانطلاق بعدها إلى أوروبا، لكن الناجين منهم صرحوا بأنهم تلقوا معاملة سيئة جداً من الجانب الإيراني وقتل بعضهم وترك على الحدود التركية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى