منوع

أسرار ظاهرة “السيف الأزرق”.. ولادة نظام نجمي جديد عبر انفجارات كونية (صورة)

نشر موقع “إي بي سي نت” صورة لظاهرة فلكية نادرة، مشيراً أن العلماء يطلقون عليها اسم “السيف الأزرق” وهي انفجارات غاز أزرق من سحابة غبار فضائية.

blue sword

ظاهرة السيف الأزرق

وتُظهر الصورة الفلكية التي التقطها تسلكوب “هابل” الفضائي ظاهرة تُعرف باسم “جسم هيربيغ – هارو”، ويصفها بعض العلماء بـ” السيف الأزرق”.

ونقلت عن عالم الفلك، براد تاكر، من الجامعة الوطنية الأسترالية قوله: “إن ما نراه في الصورة هو ولادة نظام نجمي جديد، مضيفاً في المنتصف لديك ما نسميه النجم الأولي – حيث ينهار غاز من نجم سابق إلى نجم طفل جديد”.

اقرأ أيضاً: بعد أيام من الوصول إلى المريخ الإمارات تحدد موعد إطلاق القمر الصناعي “ظبي سات” ومصادر تكشف التفاصيل

 

وأضاف أن الجسم الجديد يدور بسرعة، وأثناء قيامه بذلك، يطلق تياراً من الغاز المتأين – غاز ساخن جداً لدرجة أنه فقد جميع إلكتروناته – من قطبيه الشمالي والجنوبي.

وأشار إلى أن “الغاز ينتقل عبر سحب الغبار، و كلما تحرك بعيداً، يبدأ في الانتشار بنفس الطريقة التي يمكنك فيها مشاهدة أنفاسك في صباح بارد”.

اقرأ أيضاً: الصور الأكثر دقة لمدار المريخ تُفرج عنها بعثة تيانوين-1 الصينية

تراها فقط من درب التبانة

ويقع الجسم المعروف باسم “إتش إتش 111” في كوكبة آوريون على بعد نحو 1300 سنة ضوئية من الأرض.

وأوضح الدكتور تاكر أن “هذه الأجسام تتجول لمدة تتراوح بين 10 آلاف و20 ألف سنة فقط، لافتاً إلى أن هذا الوقت يبدو طويلاً، لكن في مخطط علم الفلك، يعتبر ذلك في الواقع إطاراً زمنياً قصيراً لوجود شيء ما”.

اقرأ أيضاً: علماء الأحياء: الديناصورات ربما سبقت الإنسان في الوصول إلى القمر

وأكد أن الأجسام ليست ساطعة للغاية لأن الغبار يمتص الكثير من ضوئها، لذلك لا يمكننا رؤيتها إلا إذا كانت قريبة نسبياً، مضيفاً “لا يمكنك رؤيتها في مجرات أخرى – إنك تراها فقط في مجرة درب التبانة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى