منوع

لأول مرة في التاريخ.. أسعار الغاز في أوروبا تواصل ارتفاعها وتحطم أرقاماً قياسية

أفادت وسائل إعلام عالمية، اليوم الثلاثاء، بأن أسعار الغاز في أوروبا واصلت ارتفاعها وسجلت مستويات قياسية تاريخية، حيث تجاوزت خلال تعاملات اليوم الثلاثاء مستوى 800 دولار لكل 1000 متر مكعب، وهو أعلى مستوى يتم تسجيله على الإطلاق.

– ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا

ووفقاً لمؤشر “TTF” الهولندي، الذي يعتبر من أكثر مراكز البيع الأوروبية سيولة وبيعاً، فقد بلغ سعر العقود الآجلة للغاز خلال تعاملات اليوم مستوى 801.2 دولار لكل ألف متر مكعب.

وكان سعر الغاز في أوروبا قد سجل رقماً قياسياً لأول مرة في جلسة التداول، يوم الجمعة الماضي، عندما وصل إلى 710 دولارات لكل ألف متر مكعب.

– سبب الارتفاع

وفي السياق، نقل الإعلام العالمي، عن خبراء قولهم: “إنه أهم عوامل ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا، هو انخفاض مستوى احتياطيات خزانات شمال شرق أوروبا”.

وبهذا الشأن، قال مدير مجموعة الموارد الطبيعية والسلع في وكالة “فيتش”، دميتري مارينتشينكو، الشهر الماضي: “إن أسعار الغاز ارتفعت في السوق الأوروبية بمرة ونصف مقارنة بالنفط، بسبب تراجع احتياطي الغاز في مرافق التخزين تحت الأرض”.

وأوضح: “مرافق التخزين الأوروبية تحتوي الآن، ما بين 10 إلى 15 مليار متراً مكعباً من الغاز، وهو أقل مما ينبغي لقضاء موسم شتاء مريح”، حسب وصفه.

والجدير ذكره أن وكالة “بلومبيرج” للأنباء، أوضحت منذ مطلع الشهر الجاري، أن امدادات الغاز الطبيعي في أوروبا بدأت تعاني من نقص، في الوقت الذي تستمر فيه أعمال الصيانة في البنية التحتية للغاز الطبيعي في النرويج.

حيث أعلنت الشركة المسؤولة عن إدارة حقول الغاز الطبيعي في البلاد عن خفض جديد في حجم الإنتاج في حقلي جولفاكس وأوسبرج للغاز، في ظل تراجع شحنات الغاز من ثاني أكبر دولة موردة للغاز إلى أوروبا بنسبة 6.3 %، كما تراجعت الشحنات القادمة من روسيا بنسبة 16 %.

ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا
ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا

تابع المزيد:

))شاب أردني يحطم واجهة أحد البنوك في العاصمة عمان بشكل عنيف والسلطات تتدخل -فيديو

)) بالفيديو|| وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي يقع فريسة الخداع.. ويتكلم عن بشار الأسد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى