اخبار العالم

وزير الخارجية الأردني يحذر: معاناة اللاجئين السوريين ستزيد

حذر وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، في سلسلة تغريدات نشرها اليوم الخميس، على حسابه الرسمي في منصة “توتير” من أن قطع المساعدات عن اللاجئين السوريين في الأردن سيزيد من معاناتهم، وأن هذا الأمر يتحمله الآخرون وليس الأردن.

– وزير الخارجية الأردني يحذر

قال الصفدي في تغريداته: إنه “بحلول 1 أغسطس القادم، سيقطع برنامج الغذاء العالمي الدعم الحيوي عن اللاجئين السوريين في الأردن، كما أن بعض وكالات الأمم المتحدة الأخرى وبعض المانحين يفعلون الشيء نفسه”، مشدداً على أن “الأردن غير قادر على سد هذه الفجوة”.

وأشار الصفدي إلى أن الأردن يسعى للتشاور مع البلدان المضيفة الإقليمية لعقد اجتماع لتطوير استجابة مشتركة لانخفاض الدعم للاجئين السوريين من برنامج الغذاء العالمي والمانحين الآخرين.

وأكد ضرورة إجراء تدابير للتخفيف من تأثيره، وأن “تحمل عبء توفير حياة كريمة للاجئين لا يمكن أن يكون علينا وحدنا”.

كما لفت إلى أن “اللاجئين السوريين في الأردن سيعانون، وهذا الأمر لا يقع على عاتق الأردن بل يقع على أولئك الذين يقطعون الدعم عنهم، إذ أن الأردن لا يمكنها تحمل هذا العبء لوحدها”.

ودعا في تغريداته برنامج الغذاء العالمي والمانحين الآخرين إلى عدم قطع الدعم.

وطالب أن تعمل الأمم المتحدة لتمكين العودة الطوعية للاجئين السوريين، وحتى يتم ذلك شدد على ضرورة الحفاظ على تقديم الدعم الكافي.

وأجرى الصفدي بداية الشهر الماضي، لقاء مع عدد من المسؤولين السوريين على رأسهم الرئيس بشار الأسد لبحث العلاقات الثنائية وخاصة ملف اللاجئين.

وكان الوزير الأردني قد أثار جدلاً بعد أن أكد في لقاء مع مفوّض الأمم المتّحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، في عمّان الشهر الماضي أنّ مستقبل اللاجئين السوريين هو في بلدهم.

والجدير ذكره أنه يوجد في الأردن نحو 1.3 مليون سوري، قرابة نصفهم مسجلين بصفة “لاجئ” في سجلات مفوضية الأمم المتحدة للاجئين، في حين أن 750 ألفا منهم يقيمون في البلاد قبل اندلاع الثورة السورية عام 2011، بحكم النسب والمصاهرة والعلاقات التجارية بين البلدين.

وزير الخارجية الأردني يحذر: معاناة اللاجئين السوريين ستزيد
وزير الخارجية الأردني يحذر: معاناة اللاجئين السوريين ستزيد

 

اقرأ أيضاً:

الأردن يحدد شروط دخول السوريين المقيمين في الخارج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى