الشأن السوريسلايد رئيسي

تقرير يكشف عن نقاط “حساسة” سيناقشها رئيس المخابرات التركي مع السوري علي مملوك بينها موضوع إدلب

كشفت صحيفة “إنتليجينس أون لاين” الفرنسية، اليوم الخميس، عن لقاء مرتقب بين رئيس المخابرات التركي هاكان فدان ونظيره السوري علي مملوك.

رئيس المخابرات التركي يلتقي علي مملوك بدولة عربية

وقالت الصحيفة في تقريرٍ لها: “من المتوقع وصول أسياد المخابرات التركية والسورية المتوقعة في بغداد قبل نهاية الشهر الجاري”.

وأضافت: “يأتي اللقاء لمناقشة أكثر النقاط حساسية التي لا تزال تعارض دولتيهما – اللاجئين والأكراد والوضع في إدلب. بذلك يسمح منظم اللقاء مصطفى الكاظمي، بتأكيد وضعه كوسيط إقليمي”.

وفي وقتٍ سابق من الشهر الجاري، كشفت صحيفة “تركيا” التركية، عن لقاء مرتقب بين رئيس المخابرات التركية هاكان فيدان ورئيس مخابرات النظام السوري علي مملوك.

وأوضحت الصحيفة أن مسؤولاً تركياً أكد لها أن اللقاء سيعقد “قريباً” في العاصمة العراقية بغداد، واصفةً اللقاء بـ”التاريخي” و”نقطة تحول مهمة.”

موقف الأردن من الحوار مع سوريا

وعلى صعيدٍ متصل، قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، مساء أمس الأربعاء، في لقاءٍ متلفز إنَّ موقف الأردن ثابت بأن في سوريا “كارثة إنسانية يجب أن تنتهي”.

وأكد ضرورة إيجاد حل سياسي يحفظ وحدة سوريا واستقرارها ويعيد دورها في المنطقة، ويهيئ الظروف لعودة اللاجئين السوريين، ويخلص البلاد من الإرهاب، مؤكداً أن ذلك الموقف يتحدث عنه الأردن منذ سنوات مع كافة الأطراف.

وحول لقاء رئيس الأركان الأردني مع وزير الدفاع السوري علي أيوب، أوضح الصفدي أن اللقاء جاء لبحث أمن الحدود ومواجهة التحديات المشتركة التي يمثلها الإرهاب، والمخدرات وتهريبها، “وهو ما لا يمكن تحقيقه سوى بالحوار”، مشيراً إلى أن الأردن جار لسوريا ويشترك البلدان في حدود طويلة.

وأشار إلى أن هناك حوارات بين الأردن وسوريا في عدة قطاعات، منها اجتماع وزراء الطاقة في مصر وسوريا ولبنان والأردن في عمان، لبحث إيصال الطاقة إلى لبنان، كما لفت إلى وجود 1.3 مليون سوري مقيم في الأردن.

اقرأ أيضاً : الإعلام التركي يسرّب معلومات حول اجتماع أمني مرتقب بين أنقرة ودمشق.. وواشنطن تطالب بتحرك ضد بشار الأسد

الوجود الروسي في سوريا

وبشأن الوجود الروسي في سوريا ودوره في تحقيق الاستقرار، قال الوزير الأردني إن: “الملك عبد الله الثاني يؤكد دائماً على أن هناك دوراً رئيسياً لروسيا في أي جهد حقيقي لإنهاء الأزمة وإنهاء هذه الكارثة”.

وتابع: “موقف الأردن “الثابت والذي أكده الملك أكثر من مرة، أنه لا بد أن نعمل جميعاً لحل هذه الأزمة، التي تتطلب أيضاً حواراً أمريكياً روسياً”.

وختم الصفدي حديثه، قائلاً: “هناك إدراك بأن ما استخدم سابقاً من مقاربات لحل الأزمة السورية، لن ينجح في التوصل لحل سياسي، الذي نتوافق جميعاً على أنه الحل الوحيد للأزمة؛ لذلك يجب العمل بشكل أكثر كثافة وتنسيقاً وفعالية في جهود هذا الحل”.

تقرير يكشف عن نقاط "حساسة" سيناقشها رئيس المخابرات التركي مع السوري علي مملوك بينها موضوع إدلب
تقرير يكشف عن نقاط “حساسة” سيناقشها رئيس المخابرات التركي مع السوري علي مملوك بينها موضوع إدلب

اقرأ أيضاً : هل زار علي مملوك تركيا وما الملفات التي حملها معه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى