أخبار العالم العربي

الزوج غير ملزم بجماع زوجته.. فتوى تثير الجدل في مصر

 

قالت وسائل إعلام مصرية، اليوم الأربعاء، إن جهة غير رسمية أصدرت فتوى مثيرة للجدل شغلت الشارع المصري حيث نصت على أن “الزوج غير ملزم بجماع زوجته”.

 

فتوى عن الجماع تثير الجدل

 

وقالت الفتوى إن “بعض الفقهاء رأوا أنه لا يجب على الرجل جماع زوجته اكتفاء بالوازع الطبيعي، وأن البعض الآخر ذهب إلى وجوب الجماع مرة واحدة كل طهر، لافتة إلى رأي آخر نسبته إلى الحنابلة، والقائل بأن على الزوج مجامعة زوجته مرة كل 4 أشهر فقط”.

 

 

وذكرت أن الدكتور، هاشم الفار، عضو لجنة الفتوى السابق بالأزهر الشريف، يقول حول الفتوى السابقة : ” إن الجماع واجب الزوجة على زوجها، حيث يلزمه أن يعفها عن الوقوع في الآثام والخطايا”.

 

وأشار العالم الأزهري في هذه الحالة إلى قول الله تعالى: “نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّىٰ شِئْتُمْ ۖ وَقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُم مُّلَاقُوهُ ۗ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ”.

اقرأ أيضاً:

فتوى تثير الجدل، تسمح للمرأة استخدام العطر

وأضاف الدكتور هاشم أن الفقهاء من الأمة أجمعوا على أن الجماع هو المقصود الأعظم من الزواج، لافتاً إلى أن إشباع الزوجة لحاجاتها يشعرها بالسعادة والرضا بما تعيشه داخل بيتها، مضيفا أن ذلك يحسن من حالتيها النفسية والمزاجية، ويدفعها لإتمام مهما الزوجية بنجاح.

 

نتائج التقصير في الواجبات الزوجية

 

وتابع أن عدم معاشرة الرجل لامرأته يقلب موازين الأسرة، ويؤدي بالزوجة إلى الفتنة، والوقوع في المعاصي والآثام، فضلا عن زعزعة استقرار حياتهما.

اقرأ أيضاً:

شيخ الأزهر: لا وجود لبيت الطاعة في الإسلام وللمرأة الحق بتقلد الوظائف العليا

ولفت العالم الأزهري إلى أن المعاشرة بين الزوجين لا بد أن تكون بالقدر الذي يعف المرأة كذلك، لا بالقدر الذي يزيد من حاجاتها ويوصلها إلى الفتنة، منوهاً بأن كل هذه من الأمور الواجبة على الزوج كلمة واحدة.

 

وتابع: “قضية معاشرة الزوج لزوجته لا تخضع لهوى الزوج وحده، إن شاء جامع وإن شاء امتنع، لافتاً إلى أن مجامعة الزوج أعظم مقاصد الزواج، وهو واحب للزوجة على زوجها، لها طلبه إن قصر الزوج”.

اقرأ أيضاً:

بسببه فتحت الجيوش الإسلامية الهند والسند..الحجاج عظّم القرآن وسفك الدماء فقتل أكثر من 120 ألف شخصاً

وأثارت الفتوى الجدل على وسائل التواصل الاجتماعي حيث تعتبر هذه المسألة من المسائل الشائكة والتي يرد حولها الكثير من الأسئلة عادةً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى