شاهد بالفيديو

بالفيديو|| الكنيست الإسرائيلي يسقط مشروع قانون كفر قاسم.. ومشادة كلامية بين نواب ووزير عربي

أسقط الكنيست الإسرائيلي، يوم أمس الأربعاء، مشروع قانون للاعتراف بمذبحة كفر قاسم التي ارتكبت في العام 1956.

الكنيست الإسرائيلي يسقط مشروع قانون مذبحة كفر قاسم

وصوت ضد مشروع القانون 93 من أعضاء الكنيست من المعارضة والائتلاف، وهذا أول مشروع قانون يحظى بتصويت مشترك لمختلف الأحزاب اليهودية سواء في المعارضة أو تلك التي تشارك في الائتلاف الحكومي برئاسة نفتالي بينيت.

الكنيست الإسرائيلي
بالفيديو|| الكنيست الإسرائيلي يسقط مشروع قانون كفر قاسم.. ومشادة كلامية بين نواب ووزير عربي

وصوت لمشروع القانون 12 من أعضاء الكنيست بينهم جميع النواب عن القائمة المشتركة، ونواب القائمة الموحدة والنواب العرب عن حزب “ميرتس”، بينما تغيب عن الجلسة العديد من أعضاء الكنيست ممن يحسبون أنفسهم على اليسار الصهيوني بحزبي “ميرتس” والعمل.

يذكر أن مجزرة كفر قاسم نفذها عناصر من حرس الحدود الإسرائيلي في 29 أكتوبر عام 1956 بحق مواطنين فلسطينيين من سكان بلدة كفر قاسم شمال شرقي تل أبيب، راح ضحيتها 51 فلسطينياً بينهم أطفال ونساء ومسنون.

ووفق بيان صادر عن الكنيست، فقد “شهدت جلسة الكنيست نقاشات حادة بين المؤيدين والمعارضين لمشروع القانون، الذي قدمه النواب عايدة توما سليمان وأيمن عودة وعوفر كاسيف، وجميعهم من القائمة العربية المشتركة”.

وأضاف البيان: “يقترح مشروع القانون أن تعترف حكومة إسرائيل بمسؤوليتها عن مجزرة كفر قاسم التي نُفِّذت في 29 تشرين أول/ أكتوبر 1956، وأن يكون إحياء ذكرى المجزرة جزءًا من المناهج الدراسية وتخصيص ميزانية من خزينة الدولة لإحياء ذكرى ضحايا المجزرة”.

نصّ مشروع قانون أسقطه الكنيست الإسرائيلي

وجاء في نص مشروع القانون، بحسب البيان، “على الرغم من التصريحات العديدة التي تدل على الاعتراف بمسؤولية دولة إسرائيل عن مجزرة كفر قاسم، إلا أن هذه التصريحات تظل شخصية”.

وتابع: “لذلك يقترح هذا القانون أن تعترف دولة إسرائيل رسمياً بمسؤوليتها عن المجزرة، وأن تتخذ إجراءات تربوية وغيرها لاستخلاص الدروس منها”.

الحكومة تطيح بمشروع قانون مذبحة كفر قاسم

إلى ذلك، قال النائب أيمن عودة في تغريدة على تويتر: “في كل عام نرفع قانون الاعتراف بمجزرة كفر قاسم قرب نهاية تشرين أول/ أكتوبر، وفي كل عام تطيح به الحكومة”.

وأضاف: “هذه المرة هناك أعضاء كنيست من الداعمين للحكومة قدموا معنا اقتراح الاعتراف بالمجزرة، لكن ائتلافهم الحكومي أطاح أيضًا بالقانون واستمر في نفي المذبحة، سنستمر في تقديم القانون حتى الاعتراف الرسمي به”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى