خبر عاجل

الكويت تنضم للسعودية والبحرين في الإجراءات العقابية على لبنان وزعماء لبنانيون يصدرون بياناً

اشترك الان

انضمت الكويت، اليوم السبت، إلى السعودية والبحرين في الإجراءات العقابية على لبنان على خلفية الأزمة الدبلوماسية التي تسبب بها وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي.

وأعلنت دولة الكويت استدعاء سفيرها في بيروت وأمهلت القائم بأعمال السفارة اللبنانية 48 ساعة لمغادرة البلاد.

وقالت وزارة الخارجية الكويتية، في بيان، ” استناداً على ما يربط الكويت والمملكة العربية السعودية من جذور تاريخية وروابط عميقة ومصير مشترك، قررت استدعاء سفيرها لدى الجمهورية اللبنانية للتشاور، وطلبت من القائم بأعمال السفارة اللبنانية مغادرة البلاد خلال 48 ساعة”.

وصرح البيان ان قرار الكويت جاء بعد استمرار لبنان في التصريحات السلبية وعدم معالجة المواقف المرفوضة والمستهجنة ضد المملكة العربية السعودية وباقي دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، إضافة إلى عدم اتخاذ حكومة لبنان الإجراءات الكفيلة لردع عمليات التهريب المستمرة والمتزايدة لآفة المخدرات إلى الكويت وباقي دول مجلس التعاون.

وكان وزير الإعلام اللبناني قد وصف الحرب في اليمن بأنها “عبثية”، وقال إنّ “جماعة الحوثيين يدافعون عن أنفسهم أمام القصف والاعتداء الخارجي من قبل السعودية والإمارات، فيما أعلنت السعودية على إثر ذلك إجراءات بينها استدعاء سفيرها وطلب مغادرة السفير اللبناني، إضافة إلى وقف كل الواردات من لبنان.

وفي السياق دعت مجموعة من رؤساء وزراء لبنان السابقين، اليوم، وزير الإعلام جورج قرداحي للاستقالة بعد أن أثارت تصريحاته خلافاً دبلوماسياً واسعاً مع السعودية.

وفي بيان لهم، قال رؤساء الحكومة السابقين، فؤاد السنيورة وسعد الحريري وتمام سلام، إن “آراء قرداحي ضربة للعلاقات الأخوية والمصالح العربية المشتركة التي تربط لبنان بالدول العربية، وتحديدا مع دول مجلس التعاون الخليجي”.

يذكر أنّ رئيس تيار المردة، سليمان فرنجية أكد أن قرداحي كان ينوي تقديم استقالته إلا أنه منعه معتبراً أنّه عبّر عن رأية دون أن يخطئ بحق أحد.

1 1474154

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى