أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

الجزائر تُعلن الأسباب الحقيقية وراء وقف ضخ الغاز إلى المغرب

كشفت الجزائر عن دوافع وقفها ضخ الغاز إلى إسبانيا عبر الأنبوب المار عبر الأراضي المغربية، والذي كانت تستعمله الرباط للتزود بالغاز.

الجزائر توضح

وقال المبعوث الجزائري الخاص للمغرب العربي، عمار بلاني، في تصريح لصحيفة “الشروق” المحلية، إن “أنبوب ضخ الغاز نحو المغرب كان رهاناً على المستقبل وعربون التزامنا الحقيقي تجاه تطلعات الشعوب المغاربية”.

وأضاف، “لقد كان تعبيراً ملموساً وواقعياً حول قناعاتنا العميقة حول أهمية الاندماج الإقليمي والقيمة المضافة التي تمثلها هذه البنى التحتية المنجزة للتكامل المغاربي”.

واعتبر أن المغرب “لم يكن في مستوى الطموح التاريخي والاستراتيجي الذي يمثله هذا المشروع الضخم بالنسبة للمغرب العربي الكبير، حيث قام بجعله رهينة ثم ربطه بقضية الصحراء الغربية التي يحتل بطريقة غير شرعية أراضيها”.

وأشار المسؤول الجزائري إلى أنه “بالنسبة للإعلام الناطق باسم مخابرات الجارة الغربية بدل التأسف على فقدان هذا المكسب الكبير، الذي غرفت منه المملكة لمدة 25 عاماً مع مواصلة التآمر ضد وحدة وسلامة بلدنا، يجب أن نفهم، وإلى الأبد، أن الجزائر الجديدة لن تنخدع بعد الآن وأنها سترد بالضربة مقابل الضربة”.

وأكد أنه “في النهاية الأعمال العدائية سيكون لها ثمن، بغض النظر عن تصرفات أصحاب مهمة التلاعب والأخبار الكاذبة”.

تبون يأمر بوقف ضخ الغاز

وكان الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، أمر أمس الأحد، بعدم تجديد عقد ضخ الغاز إلى إسبانيا عبر الأراضي المغربية، بسبب ما اعتبره “ممارسات عدوانية” من قبل المغرب تجاه الجزائر.

مواضيع ذات صِلة : حالة حرب… الجزائر تنسحب من اجتماع مع المغرب حول قضية الصحراء وتصعّد التوتّر

وقالت الرئاسة الجزائرية في بيان نشر على “فيسبوك”، إن تبون تسلم تقريراً حول العقد الذي يربط الشركة الوطنية “سوناطراك” بالديوان المغربي للكهرباء والماء، والذي ينتهي أجله اليوم.

وأكدت وزارة الطاقة الجزائرية، في وقت سابق، استعداد البلاد لتلبية حاجات إسبانيا من الغاز بشكل مباشر، عبر أنبوب “ميد غاز”.

شاهد أيضاً : الأمازيغية تينهينان … أرادوا تزويجها غصباً فهربت لتصبح أسطورة يفخر بها الجزائريون.. هل كانت مسلمة

الجزائر تُعلن الأسباب الحقيقية وراء وقف ضخ الغاز إلى المغرب
الجزائر تُعلن الأسباب الحقيقية وراء وقف ضخ الغاز إلى المغرب

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى