أخبار العالم العربيخبر عاجل

حكومة حمدوك تتحدث عن صدمة بمسار المفاوضات لحل أزمة السودان

الجيش رفض العودة للمسار الانتقالي

أفادت مصادر في حكومة حمدوك المعزولة، اليوم السبت، بتعثر مفاوضات حل أزمة السودان بعد رفض الجيش العودة للمسار الانتقالي.

حكومة حمدوك تكشف عن تطور غير متوقع بمسار المفاوضات لحل أزمة السودان

وفي وقت سابق من اليوم، أشارت وسائل إعلام إلى أن الجيش السوداني شدد الإجراءات الأمنية على رئيس الوزراء المعزول عبد الله حمدوك وقيّد اتصالاته أكثر.

ومساء اليوم يصل إلى الخرطوم وفد رفيع المستوى من جامعة الدول العربية لمحاولة حل “الوضع المتأزم” في السودان كجزء من جهود الوساطة بين العسكريين والمدنيين، بعد قرابة أسبوعين على حل الجيش مؤسسات الحكم الانتقالي.

وقال بيان صادر عن الجامعة السبت إن الامين العام أحمد أبو الغيط “كلف وفداً رفيع المستوى برئاسة السفير حسام زكي الأمين العام المساعد سيصل الى الخرطوم مساء اليوم السبت، للاسهام في معالجة الوضع المتأزم في السودان”.

وأضاف البيان أنه “من المقرر أن يلتقي الوفد مع القيادات السودانية من المكونات المختلفة بهدف دعم الجهود المبذولة لعبور الأزمة السياسية الحالية، في ضوء الاتفاقات الموقعة والحاكمة للفترة الانتقالية”.

وكان قائد الجيش السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان أعلن في 25 تشرين الأول/أكتوبر حال الطوارئ في البلاد وحلّ مجلس السيادة الذي كان يترأسه، والحكومة برئاسة رئيس الوزراء عبدالله حمدوك والذي تم توقيفه لفترة وجيزة، قبل الافراج عنه لينتقل إلى منزله حيث وُضع قيد الإقامة الجبرية، كما أوقف معظم وزراء الحكومة من المدنيين وبعض النشطاء والسياسيين.

منذ إعلان هذه القرارات، تشهد البلاد وخصوصا العاصمة موجة من الاحتجاجات ويقوم المتظاهرون بإغلاق الشوارع وإعلان العصيان المدني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى