أخبار العالمسلايد رئيسي

الدول الكبرى تتهيأ لآجل سبر أغوار الكون وفرنسا آخر المنضمين

أبدى الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الخميس، رغبته بانضمام بلاده إلى اتفاقية سبر اغوار الكون المعروفة باسم اتفاقية أرتميس.

فرنسا تنضم من أجل سبر أغوار الكون

وقالت نائبة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، كاميلا هاريس، إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مهتم بالانضمام إلى اتفاقات أرتميس، وهي اتفاقية عقدت عام 2020 تنظم استكشاف الفضاء بطريقة مسؤولة وتهيئ عملية العودة إلى القمر.

وتحدث هاريس للصحفيين في باريس حسبما نشرت صحيفة “واشنطن تايمز”: “بصفتي رئيسة المجلس الوطني للفضاء، يمكنني أن أخبرك أننا متحمسون للغاية بشأن احتمالية ذلك والعمل الذي يمكننا القيام به معًا”.

اقرأ أيضاً|| موجات الجاذبية في الفضاء نافذة جديدة على الكون تكشف أسرار مذهلة

وذكرت الصحيفة الأمريكية أن الاتفاقية تم توقيعها في أكتوبر المنصرم 2020، كجزء من اهتمام إدارة ترامب السابقة باستكشاف الفضاء وجهود إعادة الأمريكيين إلى القمر بحلول عام 2024.

وجاء حديث السيدة هاريس وهي في طريقها إلى احتفال يوم هدنة كومبين بوضع إكليل الزهور على ضريح الجندي في قاعدة قوس النصر. وأشادت هاريس بالعلاقات الفرنسية الأمريكية بعد اجتماع ثنائي مطول مع السيد ماكرون.

فكرة سبر أغوار الكون

بدأت رحلات الفضاء استجابة للفضول البشري لسبر أغوار الكون بداية من مجموعتنا الشمسية وذهبت الأحلام للوصول إلى ما هو أبعد من ذلك من نجوم أخرى بل والمجرات البعيدة، حيث بدأت فكرة سبر أغوار الكون في إرسال مركبات لتجوب الفضاء، لتجمع المعلومات عن الكون، وانطلقت من اختبار إمكانية تواجد الإنسان خارج المجال الجوي للأرض، وبعدها بدأ بالقمر وهو أقرب الأجرام الفضائية إلينا، وأرسل الرحلات الغير مأهولة لتطوف في المجموعة الشمسية وتجمع المعلومات من هنا وهناك.

وخطط الإنسان لما هو أبعد من ذلك، وهو العيش خارج الأرض، فبدأ بالمحطات الفضائية لتجربة الإقامة لفترات طويلة وتأثيرها على الإنسان، في بداية للانطلاق في رحلات مأهولة وطويلة.

اقرأ أيضاً: بالتزامن مع اقتراب ظاهرة “القمر الدموي”… الصين تعلن اكتشاف جديد من القمر وتنشر عينات من الفضاء

وبعد الكشف عن الفكرة التي يقال بأنها خطرت للسوفيات أولاً، بدأ التنافس بين الدول الكبرى في العالم وخصوصاً روسيا وأمريكا، واشتعلت المنافسة في حقبة الستينات حيث كانت على أشدها، واستمر السباق بين الدولتين حتى هبوط أول إنسان على سطح القمر بواسطة المركبة الأمريكية أبوللو 11 في عام 1969.

وبحسب ماذكرت مصادر تاريخية فقد كانت بداية عصر الفضاء في اليوم الرابع من أكتوبر من عام 1957م. عندما أطلق الاتحاد السوفييتي أول قمر صناعي يسمى (Sputnik 1) سبوتنيك 1 ، ليدور حول الأرض. والذي أطلق واستمر الاتصال به مدة واحد وعشرين يوم.

وبعد أربعة شهور تقريباً من إطلاق سبوتنك 1، أطلقت الولايات المتحدة قمرها الصناعي الأول (Explorer 1) المستكشف 1، لكن بعد الكثير من المحاولات الفاشلة لإطلاق الأقمار.

ويتواصل التنافس بين روسيا أمريكا إلا أنه صار أشد بعد انضمام دول أخرى للأمر منها ألمانيا وفرنسا والصين واليابان، ومؤخراً شهد العالم أول وصول عربي للفضاء عبر القمر الصناعي الإماراتي، مسبار الأمل.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى